عاجل

مبادرة المواطن كما يراها المفوض الأوروبي ماروس سافكوفيتش

هذا الأربعاء ستكشف المفوضية الأوروبية عن تفاصيل مبادرة المواطن. المفوض الأوروبي ماروس سافكوفيتش يلقي الضوء على هذه المسألة .

- يورونيوز : السيد المفوض ما هي مبادرة المواطن ؟

- المفوض الأوروبي ماروس سافكوفيتش : في حال تجميع مليون توقيع من ثلث الدول الأعضاء عندها يمكن دعوة المفوضية إلى تقديم اقتراح تشريعي. هذا يعني إبداء إحترام إزاء المواطنين كما هو الحال بالنسبة للمجلس الأوروبي أو البرلمان الأوروبي. نحن نحاول جعل أوروبا أكثر قربا من المواطنين وإشراك المزيد من المواطنين في إعداد جدول أعمال كل الاتحاد الأوروبي.

- يورونيوز : هل هناك غربلة للمبادرات لتجنب قانون لا تحبذه ؟

- المفوض الأوروبي ماروس سافكوفيتش : سوف لن نسجل المبادرات غير الجادة أو تلك التي يمكن أن نطلق عليها تسمية المبادرات السخيفة.

- يورونيوز : من الذي يقرر جدية المبادرات ؟

- المفوض الأوروبي ماروس سافكوفيتش : بالنسبة لجدية المبادرات فهي قرار إداري لهياكل المفوضية ولكن فيما يتعلق بالمستوى الثاني والذي يعد الأهم والمتمثل في تحديد إذا ما كانت مبادرة ما تتماشى مع القيم الأوروبية عندها القرار يصبح سياسيا لمجموع المفوضين.

- يورونيوز : اقتراح الحصول على مقر واحد للبرلمان الأوروبي هل هو جدي ؟

المفوض الأوروبي ماروس سافكوفيتش : إنه السيناريو الثالث المتعلق بالتحقق إذا كانت المبادرة جديرة بالقبول. وقد اتفقنا على التثبت في ذلك وإن كانت المبادرة تدخل في إطار صلاحيات المفوضية ومتماشية مع المعاهدات ومن الواضح أن الأمر ليس كذلك في هذه الحالة.