عاجل

محكمة الاستئناف في باريس تدين شركة توتال وتغرمها بأكثر من مئتي مليون يورو

تقرأ الآن:

محكمة الاستئناف في باريس تدين شركة توتال وتغرمها بأكثر من مئتي مليون يورو

حجم النص Aa Aa

اذن بات الآن على الشركة الفرنسية النفطية العملاقة توتال ان تدفع لقاء الحاق احدى حاويتها النفطية الضرر الجسيم بالبيئة وبالحكومات المحلية القريبة من السواحل الغربية لفرنسا.

محكمة الاستئناف في باريس حكمت اليوم على توتال بدفع غرامة قدرها مئتان وستة ملايين يورو بعد ان كانت محكمة سابقة اقرت بتغريم توتال بدفع مئة واثنين وتسعين مليون يورو عام الفين وثمانية كتعويض عن الكارئة البيئية التي سببها غرق الحاوية النفطية أريكا عام الف وتسعمئة وتسعة وتسعين. تقول محامية المدعين على توتال

“ان كنتم تودون، هي سعادة اخلاقية كبيرة، لان المحكمة حملت المسؤولية لتوتال عن الجريمة والاضرار البيئية، لكنها ايضا خيبة كبيرة لان توتال لن تدفع، ما يعني ان الحاوية المستأجرة مسؤولة عن جريمتها وليس عن الاضرار التي تتعلق بالجانب المدني، ما يعني ايضا ان اي شركة نفطية تستعمل حاويات عتيقة ستواجه بتجريم صغير لا يكلف شيئا”.

وكانت الحاوية النفطية اريكا انشطرت الى نصفين وغرقت بسبب الصدأ وعدم الصيانة في شتاء عاصف عند سواحل بريتاني غرب فرنسا وتسرب منها عشرون الف طن من النفط الخام غطت نحو اربعمئة كيلومترا على طول الساحل.

وادى غرق الحاوية البالية التي منحتها شرطة ايطالية تراخيص السلامة الى نفوق اكثر من مئة وخمسين الفا من الطيور وموت الآلاف من الحيوانات والنباتات البحرية في اسوأ كارثة بيئية تشهدها فرنسا.