عاجل

السؤال:
الطاقة، والتكنولوجيا النظيفة، يتبناها الاتحاد الأوروبي عبر دعم مشاريعها، كيف يعزز الإتحاد الأوروبي دعمه لقطاع الطاقة المستدامة؟

الجواب:
الاتحاد الأوروبي يقدم نفسه كأحد أبرز رواد الطاقة المتجددة. قطاع يعمل فيه ثلاثمائة وخمسون ألف شخص برأسمال سنوي يتخطى الثلاثين مليار يورو.

في بروكسل، ينظم الأسبوع الأوروبي الرابع للطاقة المستدامة بين الثاني والعشرين والسادس والعشرين من آذار مارس. فرصة استغلها مفوض الطاقة الجديد لاستخدام دراجته الكهربائية. كما أنها فرصة بالنسبة له ليعلن عن الطريقة التي ينوي الاتحاد الأوروبي اتباعها للحد من الإعتماد على الوقود الأحفوري.

غونتر اوتنجر
“نريد أن ننمي الطاقة المستدامة من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من مواطني الاتحاد الاوروبي، نحن بحاجة إلى رفع مستوى الوعي، وأن يكون الناس على استعداد للتغيير، كما نسعى لتحفيز كل مواطن أوروبي على العمل بهذا الإتجاه”

من جهة ثانية هناك جوائز أوروبية لمشاريع الطاقة المستدامة من بينها “سولار ناو” الذي تنظمه المؤسسة الهولندية للطاقة الريفية والذي يهدف إلى تمكين المجتمعات الريفية في سبعة بلدان أفريقية من إنشاء شبكة كهرباء خاصة بها من خلال الطاقة الشمسية.

في عام 2005، مصادر الطاقة المتجددة كانت تمثل ثمانية فاصل خمسة في المائة من إجمالي استهلاك الطاقة في الاتحاد الأوروبي. الهدف أن تصل إلى 20 في المائة بحلول عام 2020. بل وحتى إلى 30 ٪ إذا ما قامت بعض الدول المتقدمة كالولايات المتحدة، بتقديم التزامات مماثلة.

بحلول عام 2020، يتعهد الاوروبيون بالحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 20 ٪ وضمان أن لا تقل نسبة استخدام الطاقة المتجددة في قطاع النقل عن العشرة في المائة.

للمزيد من التفاصيل ..EuropeDirect … مكالمتك مجانية…. موقع الإنترنت ومكاتب الاستعلامات… بالقرب منكم.