عاجل

بعد موسكو عشرات القتلى والجرحى في انفجارين هزا داغستان

تقرأ الآن:

بعد موسكو عشرات القتلى والجرحى في انفجارين هزا داغستان

حجم النص Aa Aa

بيومين فقط بعد الهجومين الانتحاريين اللذين استهدفا مترو الانفاق بموسكو نفذ انتحاريان الاربعاء هجومين منفصلين اسفرا عن مقتل اثني عشر شرطيا بينهم ضابط الشرطة المحلية واصابة العشرات بعضهم في حالة خطرة في مدينة كيزلار بجمهورية داغستان، ووقع الانفجار الاول عندما رفض الانتحاري الانصياع لرجال الشرطة بالتوقف، بعدها بدقائق فجر انتحاري تنكر بزي رجل امن نفسه لدى قدوم فريق من المحققين والشرطة الى موقع الانفجار الأول. وقد كثفت الاجهزة الامنية من تواجدها حول المباني الحكومية والاماكن العامة. رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بويتن ربط بين تفجيري موسكو وداغستان وقال بوتين:

“انا لا استبعد ان تفجيرات اليوم نفذت من قبل نفس المجموعة ولن اعقب المزيد الآن، نحن نرى ذلك جريمة ضد روسيا، القوات الخاصة والشرطة تقومان بعملهما، كما علينا ان نعد خطة لتعويض الضحايا وذويهم”.

في هذه الاثناء ما يزال المواطنون الروس يتقاطرون على محطتيى بارك كولتوري ولوبيانكا حاملين باقات الورود على تسعة وثلاثين مواطنا قضوا بتفجيرات الاثنين.الامن الفيدرالي الروسي يقول ان امرأتين من شمال القوقاز نفذتا التفجيرين فيما تشتبه الشرطة برجل ثالث تقول انه قدم المساعدة للانتحاريتين.

وفي بلد اعتاد العنف والاشتباكات المسلحة مع الجماعات الانفصالية المسلحة في شمال القوقاز ما تزال موسكو تبكي ضحاياها وهي تشيعهم الى مثواهم الاخير، مشاهد غابت عن مسرح موسكو لسنوات طويلة لكن العنف والارهاب عاد ليضرب من جديد.