عاجل

تقرأ الآن:

أحزاب المعارضة الرئيسة في السودان تقاطع الانتخابات الرئاسية و البرلمانية


السودان

أحزاب المعارضة الرئيسة في السودان تقاطع الانتخابات الرئاسية و البرلمانية

العاصمة السودانية الخرطوم تعيش حالة ترقب شديد بانتظار الإنتخابات الرئاسية و التشريعية التي ستقام في الحادي عشر من الشهر الجاري. ففي تطور مفاجئ للأحداث قبل أيام من موعد الإنتخابات قررت معظم الأحزاب الرئيسة المعارضة الإنسحاب من سباق الرئاسة احتجاجا على عدم حيادية المفوضية الإنتخابية و ما أسمته باستعداد الحزب الحاكم لإرتكاب عمليات تزوير واسعة. و يأتي هذا القرار بعد يوم واحد من انسحاب مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان ياسر عرمان من سباق الرئاسة

الحركة الشعبية لتحرير السودان قامت كذلك بسحب مرشحيها للإنتخابات البرلمانية و الإقليمية في إقليم دارفور و بذلك سيظل خمسة فقط من المستقلين و ممثلي الأحزاب الصغرى لمنافسة الرئيس عمر البشير في سباق الرئاسة.
البشير البالغ من العمر ستة و ستين عاما و الذي يتربع على سدة الحكم في السودان منذ العام 1989 جدد التزامه بإجراء الانتخابات في موعدها متهما المطالبين بتأجيلها بالعمالة و التبعية للخارج. البشير لا يزال تحت طائلة مذكرة اعتقال أصدرتها محكمة العدل الدولية و التي تتهمه بارتكاب جرائم بحق الانسانية في إقليم دارفور شرق السودان. الحرب الأهلية في هذا الإقليم أدت إلى مقتل عشرات الالاف و تشريد ما يزيد عن المليونين.