عاجل

بعض المدارس في هايتي تعيد فتح ابوابها بعد ثلاثة اشهر على الزلزال المدمر

تقرأ الآن:

بعض المدارس في هايتي تعيد فتح ابوابها بعد ثلاثة اشهر على الزلزال المدمر

حجم النص Aa Aa

بعد نحو اثني عشر اسبوعا على الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي عادت بعض المدارس لتفتح ابوابها لاول مرة من جديد، واعتبرت الخطوة مهمة لعودة الحياة تدريجيا الى البلد الفقير المنكوب والذي تعرض نظامه ومؤسساته التعليمية الى ضربة قاسمة، العودة الى المدارس رسمت البسمة على وجوه التلاميذ الذين تدفقوا وسط الركام والخراب.
 
ومن المتوقع ان يعاد فتح بضع مئات من المدارس خلال هذا الاسبوع اكثرها من المدارس الخاصة، وتهدف منظمة اليونيسيف الى اعادة سبعمئة الف طفل مع منتصف الشهر المقبل. يقول احد التلاميذ:
 
“بعد الكارثة، فقدت بعضا من احلامي، وكنت حزينا جدا لانني فقدت اصدقاء ومدرسين، فقدتهم، ولهذا السبب انا حزين جدا بالعودة الى المدرسة، لكني اعلم ان كل الامور ممكنة مع الايمان بالله وقررت العودة وتعلم شيء، لاني اريد تعليما اضافيا”. 
 
 
المدارس التي اعيد فتحها استخدمت الخيام كصفوف للتلاميذ في وقت تتواصل فيه اعمال اعادة الاعمار، يشار الى ان اكثر من اربعة آلاف مدرسة هدمت كليا او تضررت جراء زلزال الثاني عشر من يناير كانون ثاني الماضي. يقول الاب المسؤول عن هذه المدرسة الدينية: 
 
“ربما ستبدأ بعض المدارس بفتح ابوابها من جديد لكنني لا اعتقد ان هذه الحالة تنطبق على مدرستنا الدينية لان الخيام غير جاهزة، كما ترى لا يوجد شيء جاهز للعودة غدا الى المدرسة”.
 
وزارة التعليم في هايتي تقول انها ستركز اولا على الدعم النفسي والعاطفي للاطفال الذين اصيبوا بصدمة قبل الاستمرار بالمنهاج الدراسي.