عاجل

تقرأ الآن:

المفوض الأوروبي للزراعة داتشيان تشولوش : " نحن بحاجة لتحديث السياسة الزراعية المشتركة "


العالم

المفوض الأوروبي للزراعة داتشيان تشولوش : " نحن بحاجة لتحديث السياسة الزراعية المشتركة "

إلى أين تتجه الزراعة الأوروبية ؟ كيف يمكن إصلاح السياسة الزراعة المشتركة وآليات التمويل ؟ أسئلة عادت إلى الواجهة من جديد. المفوض الأوروبي لشؤون الزراعة داتشيان تشولوش زار مؤخرا مزرعة في منطقة والونيا في بلجيكا. زيارة كانت مناسبة ليورونيوز لتستوضح منه مستقبل هذا القطاع مع فتح النقاش العام حوله.

- يورونيوز : لماذا هذا النقاش العام حول الزراعة الآن ؟

- المفوض الأوروبي للزراعة داتشيان تشولوش : هذه السياسة الزراعية المشتركة تستهدف في المقام الأول كل سكان أوروبا وجميع دافعي الضرائب الذين يساهمون في ميزانية هذه السياسة. بالتالي من المهم قبل الانتقال إلى تحليل مسبق من أجل إصلاح السياسة الزراعية المشتركة أن نستمع إلى وجهات نظر المزارعين وكذلك
إلى كل المجتمع الأوروبي بخصوص هذه السياسة.

- يورونيوز : يبدو الأمر وكأنه دفاع عن أهمية هذه السياسة ضد بعض البلدان كدول الشمال أو المملكة المتحدة تحديدا التي تريد التخلص من هذه السياسة أليس الأمر كذلك ؟

- المفوض الأوروبي للزراعة داتشيان تشولوش : من خلال الاستماع إلى وزراء الزراعة ونواب البرلمان الأوروبي لم أصغ إلى حد الآن إلى رجل سياسة يقول : نحن لسنا بحاجة إلى سياسة زراعية مشتركة. عموما إنهم يقولون نحن بحاجة إلى هذه السياسة المشتركة لكن كيف العمل لجعلها أكثر فعالية.

- يورونيوز: هناك مزارعون يقولون: إذا ما أخذنا بعين الاعتبار مصالحنا الاقتصادية فإنه سيكون من الأفضل أن لا نفعل شيئا والحصول على المساعدات المباشرة ؟

- المفوض الأوروبي للزراعة داتشيان تشولوش : ينبغي إصلاح نظام المساعدات المباشرة كما يجب مراجعة آلية دعم السوق وتكييفها مع انفتاح السوق الأوروبية على العالم. الأساس الثاني المتمثل في سياسة التنمية الريفية يجب إعادة النظر فيها لأننا بحاجة إلى تحديثها من أجل زيادة قدرتها على المنافسة وكذلك لدمج أفضل للتوقعات المتعلقة بالتغير المناخي.

- يورونيوز : هناك ضغوط من منظمة التجارة العالمية أيضا. فهل تعتقدون أن أوروبا بحاجة أكيدة للاتفاق مع الكتل الأخرى وبالتالي التقليل من ثقل الزراعة وحماية مزارعيها بشكل عام ؟

- المفوض الأوروبي للزراعة داتشيان تشولوش : إصلاحنا للسياسة الزراعية المشتركة غير مرتبط بمفاوضات منظمة التجارة العالمية. إنهما أمران مختلفان تماما

- يورونيوز : لكنها ترد تقريبا على هذا الأمر.

- المفوض الأوروبي للزراعة داتشيان تشولوش : نعم لكننا نحن قمنا بذلك. الاتحاد الأوروبي قدم بالفعل عرضا متميزا ليس هناك ما يوازيه في دول ذات ثقل في مفاوضات منظمة التجارة العالمية. هذا العرض موجود بالفعل ونحن ننتظر ما هي الخطوات التي سيقدم عليها بقية الشركاء. انظروا إلى قوة اقتصادية مثل الولايات المتحدة وقل لي إذا ما كانت أكثر ليبريالية من أوروبا بشأن الزراعة ؟ هل دعم القطاع الزراعي في الولايات المتحدة أضعف من ما يقوم به الاتحاد الأوروبي ؟ سترى أن الأمر ليس كذلك. السياسة الزراعية موجهة إلى الأوروبيين وليس لكل العالم.

- يورونيوز : هل هناك الكثير من المزارعين في الاتحاد الأوروبي ؟

- المفوض الأوروبي للزراعة داتشيان تشولوش : أنا أعتقد أنه نقاش غير مجد. المهم هو أن نتوجه إلى الزراعة والمزارعين أو بالأحرى إلى الأوروبيين وعلى أساس ذلك يتم تعديل الأمور بشكل طبيعي ولكن هذا التعديل لا ينبغي القيام به بشكل مصطنع.

- يورونيوز : لكن بخصوص الحليب مثلا. المزارعون يقولون نحن نبيع الحليب بثمن بخس والمصاريف تفوق كثيرا المداخيل والأرباح ؟

- المفوض الأوروبي للزراعة داتشيان تشولوش : هنا أيضا من المؤكد أن الإنتاج يجب أن يتبع الطلب إلا أنه في بعض القطاعات كقطاع الحليب ومشتقاته مثلا الطلب يمكن أن يتغير والعرض لا يمكنه دائما التكيف ففي مزرعة كالتي نتواجد فيها نستثمر على المدى الطويل لمدة عشر سنوات أو خمس عشرة سنة وبالتالي لا يمكن أن نغير من مستويات الإنتاج من سنة إلى أخرى كما نقوم بذلك بالنسبة للخضر والفواكه أو حنى بالنسبة للحبوب.

- يورونيوز : لكن عندما يقول لنا أحد المزارعين إن لتر الحليب يكلف حوالي اثنين وثلاثين سنتا ويبيعه مقابل خمسة وعشرين سنتا أليس هناك خلل ما ؟

- المفوض الأوروبي للزراعة داتشيان تشولوش : على هذا الصعيد أعتقد أن ثمة خطوات لا بد من القيام بها لضمان بيع الحليب بسعر أفضل عند عملية التحويل لكن هناك أيضا أدوات أخرى مثلما هو الحال في هذه المزرعة حيث نتواجد الآن. جزء من الإنتاج يتم تحويله ويتم بيع مشتقات الحليب بصفة مباشرة. صحيح أن الأمر لا يتعلق بكميات كبيرة للغاية لكن البيع المباشر لللتر الواحد من الحليب في المزرعة يقدر بيورو واحد كما يتم بيع الجبنة والمثلجات في المزرعة.

- يورونيوز : يقال إنكم المفوض الأوروبي القريب من فرنسا. هل أنتم في هذا المنصب من أجل الدفاع عن السياسة الزراعية المشتركة حسب مصالح فرنسا أو الدول المدرجة ضمن صف فرنسا في هذه المعركة ؟

- المفوض الأوروبي للزراعة داتشيان تشولوش : ليست فرنسا التي لها زراعة لوحدها وليس هناك ألمانيا لا غير أو بولندا أو إسبانيا أو إيطاليا. لدينا زراعات أوروبية وبالنسبة لي هذا التنوع اعتبره بمثابة الثراء الأوروبي.

- يورونيوز : لكن ثمة اختلافات في وجهات النظر بين الرؤية الفرنسية لهذه السياسة وبين دول أخرى مثل المملكة المتحدة أو بلدان الشمال كالدنمارك أو السويد ؟

- المفوض الأوروبي للزراعة داتشيان تشولوش : المفوضية هي التي ستقدم الاقتراحات. هذا الاختلاف في الرأي والمفاوضات للوصول إلى اتفاق ما تعد من اختصاص رئاسة المجلس الأوروبي وكذلك رئيس لجنة الزراعة في البرلمان الأوروبي. أنا مفوض أوروبي أعمل من أجل مصلحة أوروبا والزراعة الأوروبية أو الزراعات الأوروبية ولا أعمل لمصلحة بلد ما.