عاجل

تقرأ الآن:

فيتش تخفض تصنيف اليونان الائتماني بدرجتين


مال وأعمال

فيتش تخفض تصنيف اليونان الائتماني بدرجتين

أعلنت وكالة فيتش ريتينغز يوم الجمعة عن تخفيضها لتصنيف اليونان الائتماني بدرجتين إلى ثلاث باءات سلبية، مضيفة أنها قد تخفضه مرة أخرى بسبب تدهور وضع اقتصاد وموازنة اليونان. وسيصعب هذا التخفيض مهمة الحكومة اليونانية في سعيها لسداد الديون المتراكمة عليها.

قال وزير المالية اليوناني جورج باباكونستانتينو:
“أسعار الفائدة التي تفرض علينا تقلقنا بالطبع. ونعتبر أنها لا تعكس حال اقتصادنا، ولا جهود حكومتنا ولا النتائج التي حققناها. ولكن أعتقد أنه مع مرور الوقت ستنعكس هذه الأمور الإيجابية على الأسواق”.

وتبقى أزمة ديون اليونان الشغل الشاغل للمستثمرين في الأسواق المالية، حيث أثرت هذه الأزمة سلبا على عملة اليورو في الأشهر الأخيرة.

قال المحلل الاقتصادي فاسيليس فلاستاراكيس:
“اليونان تحتاج إلى اثني عشر مليار يورو في مايو، هناك عدة احتمالات منها إصدارها سندات حتى تجمع على الأقل نصف هذا المبلغ خلال الأسابيع القليلة القادمة، لذلك فعلى الحكومة اليونانية حسب رأيي أن تمتنع عن التعليق على الأوضاع. أعتقد أن عليها مواصلة تطبيق برنامجها التقشفي، فهو برنامج رائع”.

لكن الحكومة الألمانية عبرت يوم الجمعة عن ثقتها في قدرة اليونان على سداد ديونها، حيث ذكر ناطق باسم وزارة المالية أن اليونان لم تطلب استعمال شبكة الأمان التي وفرتها لها دول منطقة اليورو لمساعدتها.