عاجل

عاجل

مصرع الرئيس البولندي وشخصيات سياسية وعسكرية بولندية إثر تحطم طائرتهم غربي روسيا

تقرأ الآن:

مصرع الرئيس البولندي وشخصيات سياسية وعسكرية بولندية إثر تحطم طائرتهم غربي روسيا

حجم النص Aa Aa

الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي لقي مصرعه اليوم في حادث تحطم طائرته لدى هبوطها في مطار سمولينسك غرب روسيا.
 
الحادث أودى أيضا بحياة نحو مائة شخص آخرين هم ركاب الطائرة المنكوبة وبينهم زوجة الرئيس كاتشيسكي ورئيس أركان الجيش ومحافظ البنك المركزي والناطق باسم الرئاسة البولندية ورئيس اللجنة الاولمبية البولندية. وقد نقلت جثث الضحايا غلى العاصمة الروسية موسكو حيث ستتم عملية تحديد الهويات.
 
بولندا أعلنت أسبوعا كاملا من الحداد بينما يقف البولنديون صباح الاحد عند الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش الحادية عشرة بتوقيت وسط أوروبا، دقيقتي صمت ترحما على أرواح ضحايا الحادث الذي وصفه رئيس الوزراء البولندي بأفجع كارثة وطنية حلت ببولندا في فترة ما بعد الحرب.
 
أسباب تحطم الطائرة، التي كانت قادمة من العاصمة البولندية وارسو وهي من طراز توبوليف 154، لم تؤكد بعد لكن المعلومات الأولية ترجح أن يكون الحادث ناتجا عن خطأ ربان الطائرة الذي تلقى أمرا بتحويل مسار الطائرة نحو العاصمة البيلاروسية مينسك بسبب انتشار ضباب كثيف في سمولينسك.
 
الربان أصر على ما يبدو على محاولة رابعة للهبوط ما أدى إلى اصطدم الطائرة الرئاسية بأشجار غابة محيطة بالمطار العسكري لسموليينسك ثم احتراقها. 
 
الحكومة البولندية عقدت اجتماعا طارئا لبحث تداعيات هذه الكارثة الوطنية، في انتظار انتهاء عمليات البحث للكشف عن معطيات جديدة حول الحادث الذي قتلت فيه أيضا أسر بولندية كانت في طريقها مع الرئيس إلى روسيا، لتخليد الذكرى السبعين لمقتل ذويهم من الجنود البولنديين على يد الجيش الأحمر السوفياتي خلال الحرب العالمية الثانية في بلدة كاتين الروسية.