عاجل

تقرأ الآن:

خطأ الربان وتعليمات من كاتشينسكي ربما وراء كارثة الطائرة الرئاسية البولندية


بولندا

خطأ الربان وتعليمات من كاتشينسكي ربما وراء كارثة الطائرة الرئاسية البولندية

حطام طائرة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي مازال متناثرا في الغابة المحيطة بالمطار العسكري لمدينة سمالينسك غربي روسيا، التحقيقات مازالت متواصلة لفك لغز الكارثة الجوية التي اودت أيضا بحياة مسؤولين سياسيين وعسكريين رفيعي المستوى في بولندا.

ووفق ما توصل إليه الخبراء الروس حتى الآن، فإن ثلاثة احتمالات تبقى هي الأرجح لتفسير سبب سقوط الطائرة التي كانت قادمة من العاصمة البولندية وارسو وجهة مطار سمالينسك في غرب روسيا.
وهذه الاحتمالات تتمثل في رداءة الطقس وانتشار ضباب كثيف أو عطل تقني في الطائرة التي توجد في الخدمة منذ عشرين سنة أو خطا الربان الذي لم يمتثل على ما يبدو لتعليمات برج المراقبة الذي طالبه بتحويل مسار الطائرة نحو مطار آخر. لكن معلومات ذكرت بأن الرئيس الراحل اعتاد على توجيه ربان طائرته في غالب الأحيان.

رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وخلال زيارته لمكان الحادث رفقة نظيره البولندي دونالد توسك تعهد بتحقيق دقيق لكشف الأسباب الحقيقية للمأساة التي قضى فيها نحو مائة شخص. عمليات تحديد هويات الجثث انطلقت وبينها جثة الرئيس ليخ كاتشينسكي التي تعرف عليها شقيقه التوأم ورفيق دربه السياسي ياروسواف بعد زيارته لموقع الحادث.