عاجل

عاجل

باكاييف المهدد بالمنفى أو الاعتقال يحذر من إراقة المزيد من الدماء في قيرغزستان

تقرأ الآن:

باكاييف المهدد بالمنفى أو الاعتقال يحذر من إراقة المزيد من الدماء في قيرغزستان

حجم النص Aa Aa

الرئيس القرغيزي المطاح به يبادل السسلطات الانتقالية بالتهديد والوعيد. في أول ظهور له منذ خمسة أيام، كورمان بيك باكييف وأمام المئات من أنصاره في مسقط رأسه جنوب البلاد تحدى السلطات الانتقالية التي خيرته بين المنفى أوالاعتقال “دعهم يعتقلونني أو يقتلوني، فذلك لن يسفر سوى عن إراقة المزيد من الدماء التي لن يتمكن أحد من تبريرها”.

في العاصمة بيشكك، الهدوء بدأ يعود تدريجيا بعد خمسة أيام من الانقلاب الشعبي الذي أطاح بالرئيس باكييف وراح ضحيته أكثر من ثمانين شخصا.
أما مستشفى العاصمة فاكتظ بالجرحى الذين يحصون بالمئات كهذا الشاب الذي فقد لسانه في المواجهات كما يروي صديقه “لقد كان في الصفوف الأولى وعندما بدأ القناصة في إطلاق النار لم يتمكن من الفرار وأصيب برصاصة في الرأس اخترقت فمه. نحن في دولة ديموقراطية ومن حق كل واحد أن يعبر عن رأيه. وكما ترون فهو الآن يعاني بسبب ممارسته هذا الحق، ليس من أجل مصلحته بل من أجل مصلحة البلاد”.

أحداث الأربعاء الماضي في قيرغزستان خلفت أيضا تخريبا وفوضى كبيرة ستجبر الحكومة الانتقالية التي تقودها روزا أوتنباييفا على الحصول على دعم داخلي وخارجي ربما من الولايات المتحدة أو روسيا لإخماد نيران هذه الثورة الشعبية بسلام.