عاجل

تقرأ الآن:

موسيقى تراثية وحديثة في مهرجان "بلقان ترافيك"


موسيقى تراثية وحديثة في مهرجان "بلقان ترافيك"

مهرجان “بلقان ترافيك” الفين وعشرة بدأ في الثامن من نيسان/ابريل واستمر ثلاثة ايام في متحف بوزار في بروكسل. وكان فرصة لعرض فيلم “liberté” للمخرج الغجري الفرنسي من اصل جزائري توني غاتليف. وهو فيلم يحكي قصة مجموعة من الغجر، عانوا من اضطهاد قوات الشرطة الفرنسية في عهد حكومة فيشي.

ويقول غاتليف ان هذا الفيلم هو : “واجب للذكرى يناسب الشعب الاوروبي وخاصة الفرنسي، لان الاحداث جرت في فرنسا، والفرنسيون لديهم كل شيء، ولان الغجر الذين يتحدث عنهم الفيلم كانوا فرنسيين مسجونين من قبل الفرنسيين، اذاً انها ذكرى حقيقية، ذكرى جماعية تعني كل فرنسيي ذلك العصر. انه فيلم نافع ومهم.” ويضيف ان الذي سبب معاناتهم هو “سياسة ذلك العهد ومن الجيد شرح قانون فيشي وشرح كيف سجنهم ووضعهم تحت الاقامة الجبرية.”

هذا، وكان للجهور البلجيكي فرصة للتعرف على اوانا كاتالينا شيتو، اديث بياف رومانيا وفريقها “ بوخاريست تانغو“، فريق مؤلف من عازفين روس، مولداف، صرب ويونانيين. هذه غادرت بلدها مدة عشرين عاماً وكبرت فنياً في برلين.

وتتحدث شيتو عن بوخارست وانفتاحها:
“كان هناك تقليد قبل نشؤ النظام الشيوعي. بوخاريست كانت مدينة مفتوحة على كل الثقافات، ثم جاء التيه تانغو وكذلك التانوغو الى بوخارست والجميع اعجب بها.”

ولا تزال هذه الفنانة تقدر التقليد الروماني كما تقدر استور Piazzolla وما يؤلفه من موسيقى التانغو.

الراقصون والفرق الموسيقية من شرق وغرب البلقان احيوا ايضاً الحفلات قبل وبعد الحفلات الكبيرة كالتي احيتها فرقة ترانسلفانيا الوطنية للرقص والموسيقى.

كما شاركت، في مهرجان هذه السنة، فرقة شوار سيفولا، وهي فرقة بوسنية من كونجي وسراييفو. التي اضافت اليه مسحة من الموسيقى الصوفية التي وصلت الى البوسنة عبر الاتراك خلال الحكم العثماني للبلقان.

من جهته قال بنجامين موزنوفيتش، احد اعضاء الفرقة ان ما تختص به الاغاني البوسنية هو المزيج الموجود اليوم :“ورثنا هذه الروحانية من الشرق، من تركيا. كما ورثنا ما تختص به الاغاني البوسنية، والسيفدا. كما لدينا نصوص بوسنية كما لدينا الموسيقى انها مزيج من كل ثقافة في البوسنة.”

هذا التقليد تم اكتشافه مؤخراً في نهاية الحرب عام الف وتسعمائة وخمسة وتسعين، بعد فترة من السبات تعود الى الفترة الممتدة من العصر النمساوي الهنغاري وحتى الحرب العالمية الثانية والنظام الشيوعي.

اختيار المحرر

المقال المقبل
اكبر معرض لتشيفشنكو بعد قمع ستالين له

اكبر معرض لتشيفشنكو بعد قمع ستالين له