عاجل

كوبيام 2010: الفضاء السمعي البصري في البحر المتوسط

تقرأ الآن:

كوبيام 2010: الفضاء السمعي البصري في البحر المتوسط

حجم النص Aa Aa

إنعقد المؤتمر الدائم للسمعي البصري المتوسطي (كوبيام) ما بين الثامن والحادي عشر من هذا الشهر في مكتبة فرانسوا ميتران بباريس. وانصب اهتمام المؤتمرين هذه السنة على الفضاء السمعي البصري في البحر الأبيض المتوسط.

قالت أليساندرا باراديزي، الأمين العام لكوبيام:
“كوبيام سابق الزمن، وفهم ضرورة وجود جيل جديد من وسائل البث، والمتطلبات الجديدة لمجتمعات البحر المتوسط التي كانت في طريقها لتصبح متعددة الأعراق”.

كوبيام شارك عام ألفين وستة في مؤتمرات نظمها الاتحاد الأوروبي، من ضمنها برامج لتأهيل الصحافيين في مجال تعدد الثقافات.

قالت المفوضة الأوروبية أندرولا فاسيليو:
“إنهما متكاملان، أظن أن كوبيام والبحر المتوسط يستطيعان خلق المناخ المناسب لسياسات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالتنمية والتطوير”.

كوبيام لاعب مهم في الفضاء الثقافي المتوسطي. المؤتمر قدم هذه السنة ثلاثة مشاريع هي: القناة من أجل المتوسط، وأول بوابة إنترنت للإرث الثقافي في المتوسط، وجامعة السمعي البصري للمتوسط.

قال أندريه أزولاي، رئيس جمعية أنا ليند:
“لا أفكر في موضوع شمال جنوب حينما أتحدث عن المتوسط. أنا أتحدث اللغة المتوسطية وهذا المشروع التاريخي هو المرحلة التي قد تقودنا إلى الاتحاد من أجل المتوسط”.

القناة من أجل المتوسط التي كان يتوقع أن يعلن عنها في مؤتمر هذه السنة لم تطلق بعد، ولكن تحقيق هذا الحلم أصبح أقرب مما كان سابقا.

قال إبراهيم شاهين، المدير العام لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية:
“كل مشروع ينطلق من حلم. وخاصة المشاريع متعددة القوميات، فهي تستغرق بعض الوقت لتنجح، ولكن إذا كان المشروع مرغوبا به وحصل على الموارد المالية، فلا أعتقد أنه سيستغرق وقتا طويلا”.

قال إيمانويل هوغ، رئيس كوبيام:
“لقد وضعنا عدة احتمالات للبث بثلاث لغات في الحوض المتوسط. الاحتمال الأول هو أن تبلغ تكلفة المشروع عشرين مليون يورو في أقل تقدير، وأن تبلغ التكلفة سبعين مليونا في أعلى تقدير. ثم هناك عدة متغيرات تتعلق بعدد لغات البث، ونوعية البث”.

في بداية ألفين وعشرة قدم كوبيام مشروع القناة الأورومتوسطية إلى سفراء البلدان الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط ببروكسيل. ويتوقع أن يعلن عن المشروع بعد شهرين في برشلونة.

قال علي الطقش (يورونيوز):
“ما كان عام 96 حلما أمسى اليوم بداية حقيقة. حقيقة هي بطرح الأسئلة والإجابة عنها. قناة المتوسط، كيف هي الإجراءات التي ستذهب بها إلى الفضاء؟