عاجل

افتتاح قمة الأمن النووي في واشنطن

تقرأ الآن:

افتتاح قمة الأمن النووي في واشنطن

حجم النص Aa Aa

افتتحت أمس أعمال قمة اﻷمن النووي في واشنطن، و التي يستضيفها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما على مدى يومين، و تشارك فيها سبع و أربعون دولة.

القمة تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال منع الإرهاب النووي، الذي كان الرئيس أوباما قد وصفه بأنه يشكل التهديد المباشر الأعظم للأمن القومي الأمريكي والعالمي.

و قبيل انطلاق القمة بساعات رحبت الولايات المتحدة، بقرار أوكرانيا التخلص من مخزونها من اليورانيوم المخصب بحلول العام 2012.

الإعلان جاء بعد لقاء أوباما بنظيره الأوكراني، فيكتور يانكوفيتش.

لقاء أخر جمع الرئيس الأمريكي بنظيره الروسي، ديمتري ميفديف. الرئيسان أعلنا أن واشنطن وموسكو ستوقعان اليوم، على هامش قمة الأمن النووي، اتفاقية جديدة لنزع المواد الانشطارية الفائضة عن حاجات البلدين الدفاعية. ومن المقرر أن يوقع هذه الاتفاقية وزيرا خارجية البلدين.

كما التقى أوباما أمس قبيل بدء أعمال قمة الأمن النووي نظيره الصيني، هو جين تاو.

اللقاء الذي تمحور حول برنامج إيران النووي، تمكن خلاله الرئيس الأمريكي من انتزاع موافقة بكين على ضرورة فرض عقوبات أممية على إيران.

في الاثناء تظاهر عدد من التبتيين أمام مركز الاجتماعات، لحث أوباما على الضغط على الرئيس الصيني لايجاد حل لقضية اقليم التبت، و هي القضية التي أدت في الأشهر القليلة الماضية إلى توتر العلاقات بين واشنطن و بكين، عقب استقبال أوباما للزعيم الروحي للتبت، الدالاي لاما.