عاجل

تقرأ الآن:

جنوب أفريقيا: كرة القدم في خدمة البرامج التعليمية للأطفال


العالم

جنوب أفريقيا: كرة القدم في خدمة البرامج التعليمية للأطفال

باتت كرة القدم أداة تعليمية لمساعدة الأطفال الفقراء و المحرومين و ذلك في اطار برنامج تعليمي يهدف إلى مساعدتهم على تأمين مستقبل أفضل لهم في ظل ظروف معيشية قاسية. التجربة تخوضها احدى المدارس بقرية بجنوب افريقيا غير بعدية عن مدينة بريتوريا

المسؤول عن هذه المدرسة يقول إن هذه هي واحدة من المناطق التي توصف بأنها الأفقر في البلاد. حيث ترتفع معدلات البطالة لدى أولياء التلاميذ و لذلك فمن الصعيب جدا على المدارس هنا تلبية كافة احتياجاتها. فيما تقول مدرسة أخرى إن هناك أمر آخر لا يقل خطورة عن ذلك و هو مسألة الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في منازلهم. لدينا العديد من الأطفال هنا في المدرسة يتعرضون يوميا إلى انتهاكات جنسية في منازلهم تصل حد الإغتصاب من طرف عدد من أفراد عائلاتهم.”

برنامج كرة الشارع يندرج في إطار برنامج التعاون بين حكومة جنوب إفريقيا و نظيرتها الألمانية و هو مشروع يحضى بدعم الاتحاد الأوروبي كذلك و لا يقتصر على الجانب الرياضي و إنما يشمل كذلك الجانب الثقافي و التعليمي لاطفال المدارس.

هذا البرنامج حقق نجاحات ملموسة في مدرسة مهلاسادي ماسانا و هو يوفر ملاذا لهؤلاء الأطفال من جحيم المعاناة اليومية في منازلهم.