عاجل

عاجل

واشنطن تعرب عن دعمها لحكومة بيشكيك الانتقالية

تقرأ الآن:

واشنطن تعرب عن دعمها لحكومة بيشكيك الانتقالية

حجم النص Aa Aa

هي أول زيارة لأرفع مسؤول أمريكي إلى قيرغيزستان قام بها مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية روبرت بلايك منذ احتجاجات المعارضة الاسبوع الماضي في هذا البلد.
دون أي تأخير أعربت الولايات المتحدة عن استعدادها لمساعدة الحكومة الانتقالية القرغيزية مساهمة بذلك في زيادة الضغوط على الرئيس المخلوع كورمان بيك باكييف الذي لجأ إلى معقله جنوب البلاد بين مؤيديه.

روبرت بلايك – مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية
“أشعر بالتفاؤل تجاه الخطوات التي اتخذتها الحكومة ونحن نتطلع إلى أن نساهم في دعم تلك العملية كلما مضت قدما”

وتشعر واشنطن بالقلق من أن تؤثر الأزمة في اتفاق عقدته مع بيشكيك لتأجير مطار “مناص” القيرغيزي الجوي بعد أن استحوذ مناهضوا باكييف على السلطة واقترح بعضهم تقليص مدة الايجار، في وقت يستعمل الامريكيون القاعدة الجوية في الحرب على أفغانستان. لكن لا يبدو موضوع القاعدة الجوية محور اهتمام الحكومة الأول.

روزا أوتون باييفا – رئيسة الحكومة الانتقالية القرغيزية
“نحن ندرس خيارين. إذا أمسكنا بباكاييف فإنه سيمثل للمحاكمة. فعلى الميدان ليس هناك من يدعمه، أما فيما تعلق برحيله فلديه الوقت واللحظة التي يختار فيها المغادرة”

في الأثناء وفي مدينة جلال آباد جنوب قيرغيزستان تجمع مناهضو الرئيس باكييف مطالبين إياه بمغادرة البلاد وعدم التسبب في حرب أهلية، في الآن نفسه تجمع مؤيدو باكييف في الساحة نفسها محاولين السيطرة على المكان.
وفيما كانت حكومة بيشكيك الانتقالية تهدد بإرسال قوات لاعتقال الرئيس المخلوع اشار الأخير إلى أنه قد يغادر البلاد إذا أمنت الحكومة سلامته وسلامة عائلته.