عاجل

الرئيس القرغيزي المخلوع يُغادر بلاده بإتجاه كازاخستان

تقرأ الآن:

الرئيس القرغيزي المخلوع يُغادر بلاده بإتجاه كازاخستان

حجم النص Aa Aa

الحكومة القرغيزية المؤقتة تؤكد مغادرة الرئيس المخلوع كرمان بك باكييف بلاده بإتجاه كازاخستان. باكييف قدّم إستقالته بعد أسبوع من حركة التمرد الدامية التي شهدتها البلاد، طاوياً بذلك صفحة من صفحات تاريخ هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

وقد عرفت مدينة أوخ التي تقع في القسم الجنوبي من قرغيزستان هذا الخميس توتراً كبيراً، وحالة فزع وفوضى بسبب إطلاق عيارات نارية عندما كان الرئيس المخلوع يحاول التحدث إلى الآلاف من أنصاره، تلتها مشادات بين حراس باكييف وأنصار المعارضة.

باكييف كثيراً ما رفض الإستقالة ومغادرة قرغيزيستان منذ الإطاحته به الأسبوع الماضي على اثر مواجهات عنيفة بين قوات الأمن وآلاف المعارضين، أسفرت عن مقتل أربعة وثمانين شخصاً.

الحكومة الإنتقالية إتهمت الرئيس المخلوع بمحاولة استعادة السلطة بالقوة من خلال تسليح الآلاف من أنصاره في محاولة للعودة إلى الحكم.

للتذكير تشهد العلاقات بين الجنوب، معقل الرئيس المخلوع وشمال قرغيزستان حيث اندلعت حركة العصيان، توتراً كبيراً بسبب العداوة القبلية والتباين الاقتصادي.

وقد اعترفت الولايات المتحدة وروسيا بالحكومة القرغيزية الموقتة حيث جرت عدة
لقاءات بين مسؤولين روس واميركيين مع القادة الجدد.وأعلنت روسيا أنها ستقدم لقرغيزستان هبة بقيمة عشرين مليون دولار وستمنحها قرضا تفضيليا بثلاثين مليون دولار.