عاجل

تقرأ الآن:

زيادة لافتة للمنتجات الخطيرة في الأسواق الأوروبية


أوروبا

زيادة لافتة للمنتجات الخطيرة في الأسواق الأوروبية

هذه مجموعة من المنتجات غير الغذائية الخطيرة التي حذر منها النظام الأوروبي للإنذار السريع المعروف باسم رابيكس في العام ألفين وتسعة.
أدام رامانوفسكي عن المفوضية الأوروبية يصرح ليورونيوز : “ هذه الدمية مثلا أرسلت لنا من المجر. ثمة زر قد يفصله طفل ما بكل سهولة ويضعه في حلقه ما يؤدي إلى اختناقه. هنا لدينا دمية فقدت عينها إذ انفصلت أثناء اختبارها من قبل السلطات الهولندية”.
المفوض الأوروبي للصحة وحماية المستهلكين جون دالي أكد أن نظام رابيكس يعمل بشكل جيد لكن لا بد من وقف الخطر من المصدر : “ إن رابيكس بحاجة إلى المزيد من الموارد لزيادة توسيع شبكتنا بشكل أكبر ولكن أيضا نحن بحاجة إلى العمل الذي يمكن أن تقوم به المفوضية مع بقية البلدان الأخرى مثل الصين من أجل وضع مبادرات وتدابير من شانها أن توقف الخطر من المصدر”.
أصابع الاتهام وجهت خصوصا إلى الصين حيث يتم إنتاج ستين في المائة من هذه
المنتجات الخطيرة لذلك لا بد من مواصلة عمليات المراقبة.
سيلفيا موريه عن منظمة المستهلكين الأوروبيين تقول : “ بالطبع من المهم تحسين المعلومات المتبادلة من خلال نظام رابيكس ولكن نحتاج أيضا إلى مزيد من المراقبة ونحن نشعر بقلق شديد من أن تؤدي الأزمة المالية إلى الحد من عمليات المراقبة لأن الأموال المتاحة لهذا النشاط باتت قليلة”.
المنتجات الخطرة في الأسواق الأوروبية ازدادت بنسبة سبعة في المائة في العام ألفين وتسعة إذ شملت هذا العام الملابس وكذلك الشموع.