عاجل

تقرأ الآن:

أوباما يمنح "ناسا" 6 مليارات دولار و يعيد رسم أهدافها


الولايات المتحدة الأمريكية

أوباما يمنح "ناسا" 6 مليارات دولار و يعيد رسم أهدافها

في محاولة لتهدئة مخاوف منتقدي خطته لإلغاء برنامج فضائي للصعود إلى القمر، بسبب ارتفاع ميزانيته و إعادة رسم مستقبل وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا“، قام الرئيس الأمريكي، باراك أوباما مساء أمس بزيارة إلى مركز كنيدي الفضائي في فلوريدا.

الزيارة تأتي بعد شهرين من إعلان أوباما قرارا يلغي برنامج «كونستاليشين» الذي كان يهدف إلى زرع علم جديد على القمر، بسبب ارتفاع كلفته وتأخر موعد تنفيذه. القرار كان قد أغضب الكثير من رواد الفضاء.

لكن أوباما اغتنم فرصة الزيارة ليدافع عن سياسته الجديدة الخاصة بالفضاء. و قال في كلمة ألقاها في مركز كنيدي الفضائي

“ في وقت مبكر من العقد المقبل، سنقوم بعدد من الرحلات الفضائية، لاختبار و اثبات النظم اللازمة لاستكشاف ما وراء انخفاض المدار. وبحلول العام 2025 نتوقع اكتشاف مركبة جديدة مصممة للرحلات الطويلة، للسماح لنا بالبدء في أول مهمة إلى ما بعد القمر. وبحلول منتصف ثلاثينيات القرن الجاري سنهبط على المريخ، بعد إرسال مهام أخرى لوجهات بعيدة في الفضاء. و أتوقع أن أكون على قيد الحياة لأشهد ذلك “

الرئيس الأمريكي أعلن في كلمته عن زيادة في ميزانية وكالة “ناسا” قدرها ستة مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، مقترحا مهمة جديدة لوكالة الفضاء والطيران الاميركية “ناسا” من شأنها أن تمكن البشر من الوصول إلى أحد الكواكب، و تؤسس لبعثة بشرية للمريخ، لكنه رفض برنامج رحلات الفضاء البشرية الذي سيعيد البشر إلى القمر على المدى القصير.