عاجل

تقرأ الآن:

شركات الطيران تضغط لفتح بعض المسالك الجوية في أوروبا


العالم

شركات الطيران تضغط لفتح بعض المسالك الجوية في أوروبا

رحلة تجريبية تلو الأخرى قامت بها شركات خطوط جوية أوروبية بينها “كي.إل.إلم” الهولندية و“لوفتانزا” و“خطوط برلين” الألمانيتين لإثبات سلامة الغلاف الجوي على أمل إقناع السلطات بإعادة فتح بعض المسالك الجوية أمام الرحلات المتوقفة منذ الخميس في دول غرب ووسط أوروبا.

وقد أوضح رئيس شركة “كي.إل.إلم” الهولندية أن “ما نطالب به إعادة فتح بعض الطرق حتى لا يبقى المجال الوي مغلقا بشكل كلي في غرب أوروبا، لأن القرارات التي اتخذت حتى الآن ليست مؤسسة على معايير دقيقة. نحن نطلب توضيحات من خبراء الأرصاد الجوية، أي على أي أساس يصدرون توقعاتهم”.

خسائر الشركات الجوية التي تقدر بمائتي مليون دولار يوميا واكتظاظ المطارات بآلاف المسافرين العالقين منذ الحظر الجوي دفع خبراء الأرصاد الجوية إلى التحرك من جهتهم لبحث سلامة الاجواء “لا يمكن أن نقيس نسبة الجزيئات في السحب. نحن قادرون على قياس قوة انفجار نووي ولسنا قادرين بعد على قياس قوة انفجار بركان، فنحن لسنا معتادين على ذلك. غدا ستكون هناك رحلة لقياس الكثافة وكما ترون لم نتمكن سوى اليوم من اتخاذ قرار بهذا الشان”.

ضغوط الشركات الجوية تفسرها أيضا خسائرها في مجال نقل السلع والبريد السريع خاصة. وضع إذا استمر لفترة أطول قد تتداعى لها اقتصادات الدول الأوروبية التي قد ينخفض نموها بواحد إلى اثنين بالمائة.