عاجل

تقرأ الآن:

بريطانيا تخصص سفنا لتسهيل عودة رعاياها العالقين


العالم

بريطانيا تخصص سفنا لتسهيل عودة رعاياها العالقين

بعد كلّ من فرنسا وألمانيا، اسبانيا تصبح مركزاً لعودة البريطانيين العالقين في أوربا بسبب تعليق الرحلات الجوية على خلفية غيوم الرماد البركاني الآتية من أيسلندا. ما يزيد عن مائة وخمسين ألف بريطاني يتواجدون في أنحاء القارة الأوربية ويجدون الكثير من الصعوبات في العودة إلى ديارهم.

الخطة التي وضعتها بريطانيا تقضي بإعادة بعض رعاياها عن طريق مطار العاصمة الاسبانية مدريد والبعض الآخر عن طريق ميناء سانتاندر ليتوجهوا بعد ذلك إلى بريطانيا. حسب وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند فالهدف من هذه الخطة هو التأكد من إستخدام اسبانيا وجنوبها كمركز لعودة المسافرين البريطانين، سواء أكانوا في أوربا أو خارجها. الكثير من المسافرين عادوا لوحدهم عن طريق القطارات والحافلات. والحكومة تريد التأكد من عدم وجود حافلات وقطارات وبواخر إضافية عابرة للمانش تسمح بعودة المسافرين في أسرع وقت ممكن.

الحكومة البريطانية خصصت سفينتين من أسطول البحرية الملكية البريطانية لتسهيل عودة المسافرين البريطانيين الذين تقطعت بهم السبل، حيث سيتمّ إستخدام سفينتي اتش ام اس آرك روايال واتش ام اس أوشن. ميليباند أكد ضرورة إستغلال الموارد سواء تعلق الأمر بالبحرية الملكية أو البحرية التجارية أو وسائل أخرى لعودة البريطانيين إلى بلادهم.

الإجراء الذي اعتمدته حكومة غوردن براون يتزامن مع الحملة الخاصة بالانتخابات التشريعية البريطانية ما قد يرفع من أسهم حزب العمال الذي يسعى إلى الفوز في التشريعيات القادمة التي تمنح فيها استطلاعات الرأي تقدماً للحزب المحافظ.