عاجل

تقرأ الآن:

بروكسل تذكر شركات الطيران بحقوق المسافرين الأوروبيين


العالم

بروكسل تذكر شركات الطيران بحقوق المسافرين الأوروبيين

بروكسل تذكر شركات الطيران بمختلف الحقوق التي تكفلها التشريعات الأوروبية للمسافرين في حال إلغاء رحلة جوية ما. المفوضية الأوروبية بروكسل شددت على أن التشريع الأوروبي للعام ألفين وأربعة ينص على حق المسافر في الاختيار بين تعويض ثمن تذكرة السفر أو الوصول إلى الوجهة المحددة عبر وسائل نقل أخرى لكن لا مجال لتعويضات إضافية في حالة وقوع كارثة طبيعية كبركان ايسلندا.
الناطقة باسم المفوضية هيلان كيرنس تقول : “ إنها حقوق غير قابلة للتفاوض نحن نتوقع من شركات الطيران احترامها وتنفيذها ونتوقع من السلطات الوطنية قيامها بعملها والتأكد من تطبيق القوانين ونحن على الصعيد الأوروبي سنراقب الوضع بعناية شديدة”.

رئيس المنظمة الدولية للنقل الجوي جيوفاني بيسينياني أكد أن الفاتورة التي ستدفعها شركات الطيران ستكون باهظة للغاية : “ نقدر أن شركات الطيران خسرت حوالي مائتي مليون دولار من الإيرادات في اليوم. وهو الحد الأدنى من الخسائر لأن الأمر يتعلق بعدد محدود من شركات الطيران”.
بقاء الطائرات الأوروبية حبيسة المطارات لأكثر من خمسة أيام رفع من الكلفة الإجمالية لخسائر شركات الطيران إذ قد تصل إلى حوالي مليار وسبعمائة مليون دولار حسب آخر التقديرات.