عاجل

مواطن أمريكي ينوي مقاضاة بابا الفاتيكان

تقرأ الآن:

مواطن أمريكي ينوي مقاضاة بابا الفاتيكان

حجم النص Aa Aa

تسونامي الفضائح الجنسية ضد الاطفال امتد عبر القارة الاوروبية الى الامريكيتين حيث يتعرض بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر الى ضغط وانتقاد متزايدين بسبب آلية معالجته لاعتداءات الكنيسة الكاثوليكية جنسيا ضد الاطفال، ولم تستثني الفضائح الباب نفسه حيث ينوي مواطن امريكي اطلق على نفسه “جون دو السادس عشر” مقاضاة البابا ، وكتب في رسالته الى الفاتيكان انه تعرض لاعتداء جنسي لعدة سنوات عندما كان طفلا من قبل القس لورنس ميرفي من ابرشية ويسكونسن والمتهم بالاعتداء على مئتي طفل في احدى مدارس الصم، وتشمل الدعوى اتهامات للكاردينال جوزيف راتزنغر وهو البابا الحالي، بسبب تقاعسه او اغلاقه ملف القس ميرفي عام الف وتسعمئة وخمسة ووتسعين.

يقول الأب فيدريكو لومباردي مدير الدائرة الاعلامية في الفاتيكان:
“المشكلة الكبيرة في التستر ، أو عدم مواجهة مثل هذه القضايا يعود الى وقت سادت فيه ثقافة مختلفة من حرية التصرف في العديد منها، وليس فقط داخل الكنيسة ، بل أيضا في المجتمع بصفة عامة. ولكن الاعذار لم تعد مقبولة الان على الاطلاق، المسؤولية كبيرة اليوم، وتتطلب خطوات معمقة ومتشددة من الشفافية والمكاشفة”.

وكان الفاتيكان وتحت الضغط المتزايد من قبل الضحايا اقال اسقفا ايرلنديا، فيما ينوي اسقف الماني تقديم استقالته، بينما قدم اساقفة من انجلترا وويلز اعتذارهم عن الاعتداءات الجنسية بحق القصر .