عاجل

تقرأ الآن:

ألمانيا توافق على تقديم مساعدات مالية إلى اليونان شريطة أن تقوم بإصلاح نظامها المالي


اليونان

ألمانيا توافق على تقديم مساعدات مالية إلى اليونان شريطة أن تقوم بإصلاح نظامها المالي

اليونان لا تزال تبحث عن مخرج لأزمتها المالية فوسط احتجاج شعبي متزايد على سياسة التقشف التي تنتهجها الحكومة لا تزال أثينا تتفاوض مع شركائها الأوروبيين و صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على مساعدات بقيمة خمسة و أربعين مليار يورو للعام الجاري.

من جهة أخرى أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل هذا الاثنين عن ثقتها في قدرة اليونان على تقديم برنامج جدي لحصر النفقات وخفض العجز في الميزانية وهو الشرط الذي وضعته برلين لمساعدة أثينا. و قالت المستشارة الالمانية: “ من المهم أن تعرب اليونان عن نيتها الصادقة في تبني برنامج لإصلاح نظامها المالي و هذا البرنامج لن يمتد على سنة واحدة و إنما على ثلاث سنوات و هي المدة التي تتفاوض حولها اليونان مع صندوق النقد الدولي.”

اليونان تواجه عجزا في الميزانية بثلاثة عشر فاصل ستة في المئة و مديونية عامة تتجاوز الثلاثمئة مليار يورو و ستكون مضطرة في المستقبل إلى اللجوء إلى قروض خارجية قد تبلغ قيمة الفائدة فيها أكثر من تسعة في المئة.

رئيس الحكومة جورج باباندريو يواجه معارضة شرسة في الشارع اليوناني ضد سياسات التقشف التي انتهجتها حكومته و على رأسها تخفيض الرواتب و الترفيع في قيمة الضرائب. من جانب آخر تتواصل الاضرابات و الاحتجاجات آخرها نظم هذا الإثنين من طرف عمال الموانئ الذين قاموا باغلاق بعض المرافئ السياحية احتجاجا على تردي أوضاعهم المهنية.