عاجل

زيارة يقوم بها رئيس الحكومة الروسي فلادمير بوتين إلى النمسا ..الزيارة ستعطي دفعا للمحادثات الجارية بين البلدين من أجل وضع الإطار القانوني لإنجاز اتفاقية التعاون المشترك الخاصة بساوت ستريم ، خط أنابيب نقل الغاز الجنوبي الذي يمر عبر قاع البحر الأسود . المحادثات ستسفر عن توقيع عقد شراكة مع مجموعة الطاقة النمساوية OMV، عقد تعاون مشترك كانت و قعته من قبل غازبروم الروسية مع المجموعة الإيطالية ENI ، و ستلتحق مستقبلا EDF الفرنسية بالمشروع .
روسيا أطلقت خطين أحدهما القادم من الحدود النمساوية المجرية و سيصل إلى نقطة التقاء هنا في بومغارتن حيث يوجد المستودع الأكبر و مركز التصنيف الأوروبي غاز هوب.
نقطة الوصول ذاتها التي سينتهي عندها نابوكو، منافس ساوث ستريم حيث تشارك أو أم في.. أيضا في المشروع . ساوث ستريم تبلغ طاقة الخط التمريرية 63 مليار متر مكعب من الغاز في السنة , و تبلغ كلفته 10 مليارات يورو .بداية تشغيله متوقعة في العام 2015 .
نابوكو، تبلغ طاقة الخط التمريرية 31 مليار متر مكعب من الغاز في السنة , كلفته تبلغ ما يقارب من 7.9 مليار يورو…بداية تشغيله متوقعة في العام 2014 . المشروع الذي تطمح إليه روسيا هو عدم التركيز على أوكرانيا في نقل الغاز نحو أوروبا، العلاقات شهدت مراحل شد و جذب في الأونة الأخيرة بين كييف و موسكو بسبب الأنابيب التي تمر عبر أوكرانيا إلى الدول الأوروبية.

المزيد عن: