عاجل

تقرأ الآن:

سائقو الشاحنات الثقيلة في أوروبا يتظاهرون ضد الترفيع في عدد ساعات العمل الأسبوعية


أوروبا

سائقو الشاحنات الثقيلة في أوروبا يتظاهرون ضد الترفيع في عدد ساعات العمل الأسبوعية

معركة تحديد مدة العمل القصوى في الأسبوع لدى سائقي الشاحنات الثقيلة لا تزال متواصلة فقد غصت الشوارع المحاذية لمقر البرلمان الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل بعشرات الشاحنات قدم سائقوها من عدة عواصم أوروبية للاحتجاج على عزم البرلمان مراجعة توجيه أوروبي خاص بالنقل يهدف من خلالها إلى الرفع في عدد ساعات العمل الأسبوعية لدى السائقين الذين يعملون لحسابهم الخاص أي أكثر من ثمان و أربعين ساعة.

أحد هؤلاء السائقين يقول إن السائقين الذين يعملون لحسابهم الخاص يمكنهم العمل لست و ثمانين ساعة في الأسبوع و أضاف أن الجوانب الأمنية تصنع فارقا كبيرا مقارنة بالسائقين الذين يعملون لحساب شركات متخصصة إضافة إلى المنافسة غير الشريفة التي قد ينتهجها بعض السائقين الخواص.

ويقول منتقدون لعملية مراجعة التوجيه إن السماح للسائقين الخواص بالعمل أكثر من نظرائهم العاملين لدى شركات متخصصة سيشجع هذه الشركات على ارتكاب انتهاكات ضد السائقين على غرار التخلص من التزامات الرعاية الصحية لهؤلاء.

و لئن صوتت لجنة النقل في البرلمان الأوروبي ضد مراجعة التوجيه فإنه يجب الانتظار حتى شهر يونيو حزيران المقبل لمعرفة رأي نواب البرلمان حول مشروع المراجعة.

ووفق إحصائيات الإتحاد الأوروبي لعمال النقل فإن أوروبا تعد مليونا و تسعمئة ألف سائق في مجال نقل البضائع واحد و ثلاثون في المئة منهم يعملون لحسابهم الخاص.