عاجل

عاجل

غوردن براون

تقرأ الآن:

غوردن براون

حجم النص Aa Aa

غوردن براون هو رجل الظل الذي كان يحلم دائما أن يبقى في دائرة الضوء.لسنين عديدة عمل إلى جنب توني بلير ..رجل معروف بشخصيته الجذابة ..على الأقل ذلك ما يعترف له به البريطانيون .
غوردن براون هو من بين المهندسين الأساسيين لحزب العمال الجديد نيو لايبر..فقد كان وزير المالية في حكومة توني بلير ..من 1997 و حتى 2007 .
مع توني بلير ربط أيضا علاقات وثيقة ..انتظر عشر سنوات حتى يخلف بلير في رئاسة الوزراء البريطانية. عمل ما استطاع من أجل أن يتميز عن سابقه ..و يبتعد عن تأثيراته و يتخلص أيضا من نفوذه .
غوردن براون الذي ولد في اسكتلندا في عام 1951 ..قضى السنوات الثلاث الأولى من حياته بهاملتون ..مدينة معروفة جدا بانتشار الفقر و البطالة ..تجربة تركت بصماتها على حياة براون السياسية .
غوردن براون كان طفلا موهوبا ..التحق بالجامعة قبل السن المحددة ..في سن السادسة عشرة .

في 2002 يفقد فلذة كبده ..البنت التي ولدت قبل الأوان المحدد ..و الطفل الثالث أصيب بالتليف الكيسي. استغل غوردن براون ذكاءه في خدمة السياسة ..خلال فترة توليه منصب وزير الخزانة .. هو يفتخر بأن اقتصاد المملكة البريطانية عرف على عهده نموا معتبرا .
بين 1997 و 2006 النمو الاقتصادي ارتفع بشكل كبير مقارنة بمنطقة اليورو ..و البطالة انخفضت معدلاتها إلى 5.5 % ..مقابل 8 % ..في منطقة اليورو .
عندما ضربت الأزمة الاقتصادية ..غوردن براون اتخذ حزمة تدابير ..مؤيدة لتدخل الحكومة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ..
فقد قام بتأميم أهم البنوك كنورثرن روك ..أساليبه تستمد قوتها مما اعتمدته كثير من الدول الأوروبية التي اعتمدت مخططات لإنقاذ الاقتصاد المنهار.
من بين المرشحين الثلاثة ..يظل براون الأكثر خبرة في مجال الاقتصاد .
فترة رئاسته للوزراء مرت بظروف صعبة جدا..في السابع و العشرين من حزيران من العام 2007 ..تاريخ تسلمه رئاسة الوزراء ..انهال عليه الإرث الثقيل الذي ورثه من توني بلير..الملف العراقي ..بعد ثلاثة أيام من تسلمه المنصب الجديد ..يواجه أزمة كبيرة بعد التفجيرات التي استهدفت لندن و غلاسكو.
بين تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية و المشاكل الداخلية التي مر بها خلال السنوات الثلاث الماضية نجح براون في التغلب على العقبات ..
قبل عام، شهد حزب العمال مشاكل عويصة بسبب تورط نواب في فضائح النفقات المالية ..في كثير من الأحيان صورت وسائل الإعلام البريطانية غوردن براون بصورة من انتهى سياسيا ..لكن الآن تقرر حقا مستقبل غوردن براون .