عاجل

عاجل

ابرام اتفاق لمساعدة اليونان ماليا

تقرأ الآن:

ابرام اتفاق لمساعدة اليونان ماليا

حجم النص Aa Aa

اليونان على وشك الخروج من عنق زجاجة أزمة الديون الخانقة، التي تعاني منها منذ أشهر، بعد أن أبرمت الحكومة مساء أمس اتفاقا مع الإتحاد الأوروبي و صندوق النقد الدولي، لتقديم مساعدة مالية لأثينا، مقابل تعزيز خطة التقشف الحكومية.

تفاصيل الاتفاق من المتوقع أن يكشف عنها صباح اليوم رئيس الوزراء اليوناني، جورج باباندريو، في خطاب متلفز ينقله التلفزيون مباشرة، ثم يليه اجتماع لمجلس الوزارء.

من ناحية أخرى من المقرر أن يجتمع مساء اليوم في بروكسل وزارء مالية منطقة اليورو، للموافقة على هذا الاتفاق، في أعقاب إعلان فرنسا و ألمانيا أمس عزمهما على التطبيق السريع لخطة مدتها ثلاث سنوات لمساعدة اليونان المثقلة بالديون.

وزيرة الاقتصاد الفرنسية، كريستين لاجارد، قالت إنها تتوقع حزمة مساعدة لأثينا في حدود 100 إلى 120 مليار يورو. مؤكدة في الوقت ذاته أن لديها أمل في التوصل إلى اتفاق لمساعدة اليونان قبل بداية الأسبوع المقبل.

و فيما تبحث حكومة اليونان الإشتراكية عن مخرج للأزمة المالية بمساعدة جيرانها في منطقة اليورو، إنفجر الشارع اليوناني غضبا في اليوم العالمي للعمال، للتنديد بتدابير التقشف الحكومية، بانتظار الاضراب العام المقرر الأربعاء المقبل.