عاجل

تقرأ الآن:

110 مليارات يورو لانقاذ اليونان من الإفلاس


اليونان

110 مليارات يورو لانقاذ اليونان من الإفلاس

في اجتماعهم الطارئ أمس ببروكسل وافق وزراء مالية منطقة اليورو على خطة إنقاذ اليونان من أزمتها المالية، بضخ مئة و عشرة مليارات يورو، على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة منها ثمانون مليارا من دول منطقة اليورو، و الثلاثون مليار يورو المتبقية سيقدمها صندوق النقد الدولي.

الخطة ستعرض على رؤساء دول منطقة اليورو، للمصادقة عليها قبل دخولها حيز التنفيذ، خلال قمة استثنائية ستعقد يوم الجمعة المقبل في بروكسل.

رئيس البنك المركزي الأوروبي، جان كلود تريشه قال في مؤتمر صحفي: “ نحن نعتبر أن دعم هذه الخطة مرتبط بشروط قوية، تتعلق بالتحديات التي تواجه بطريقة حاسمة السياسات العامة ذات الصلة، لهذا نعتبر أن ذلك سيساعد على استعادة الثقة و الحفاظ على الاستقرار المالي في منطقة اليورو “

الموافقة على خطة انقاذ اليونان تأتي في أعقاب موافقة الأخيرة على خطة تقشفية صارمة تمس الموظفين و المتقاعدين في القطاع العام.

“ ليس هناك شك في أن هذه التدابير صعبة جدا. وليس هناك شك في أنه ستكون هناك احتجاجات و الناس سيتعرضون للأذى. لكن وراء كل هذا و وفقا لاستطلاعات الرأي، ترى أن هناك شعورا حقيقيا و عميقا لدى الناس بالحاجة إلى التغيير” يؤكد وزير المالية اليوناني، جورج باباكونستانتينو.

إذن هو التغيير الذي سيكلف اليونانيين تضحيات كبيرة، حسب رئيس الوزراء اليوناني، جورج باباندريو، الذي قال أمس في اجتماع لحكومته إن الاتفاق مع الإتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي حول خطة مساعدة بلاده يتضمن “ تضحيات كبيرة” لكنها ضرورية لتجنب إفلاس اليونان، متحدثا في الوقت ذاته عن “محنة كبرى” تنتظر البلاد.

هذا ومن المتوقع أن يتيح برنامج التقشف الذي اعتمدته الحكومة اليونانية توفير ثلاثين مليار يورو، لاعادة العجز العام الكبير لليونان إلى ما دون نسبة ثلاثة في المئة من اجمالي الناتج الداخلي، وهو الحد الأوروبي المسموح به قبل نهاية العام 2014.