عاجل

تقرأ الآن:

برلين وباريس تسرعان من عملية تفعيل خططهما لمساعدة أثينا


أوروبا

برلين وباريس تسرعان من عملية تفعيل خططهما لمساعدة أثينا

الحكومة الألمانية تصادق على مشروع قانون يسمح بمنح اليونان أموالا لإنقاذها من خطر الإفلاس. موافقة حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على مساعدة أثينا لن تصبح رسمية إلا بعد مصادقة مجلسي النواب والشيوخ عليها في أجل أقصاه يوم الجمعة المقبل. ميركل شددت على الحاجة لاستخلاص الدرس اليوناني.
 
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تصرح : “ نشدد على تأسيس وكالة تصنيف أوروبية حتى تكون الأسواق الأوروبية أكثر قوة وقدرة على التحرك وفقا لأفكارنا المتعلقة باقتصاد السوق الاجتماعي”.
 
زعيم المعارضة فرانك فالتر شتاينماير أكد استعداد الحزب الديمقراطي الاشتراكي الموافقة على الخطة الألمانية لمساعدة أثينا شريطة مشاركة المصارف في هذه الخطة.

مساهمة برلين على مدى السنوات الثلاث المقبلة تقدر بأكثر من اثنين وعشرين مليار يورو ثم تليها باريس بمبلغ يقدر بنحو سبعة عشر مليار يورو.
 
وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد تقول : “ الرسالة واضحة من أعضاء مجموعة اليورو وهي لا للهجوم على بلد من منطقة اليورو. في منطقة اليورو نحن متضامنون ونقف صفا واحدا عندما تعاني دولة ما من صعوبات ونطلب منها كذلك اتخاذ عدد من الإجراءات“ .
 
مساهمة باريس في خطة إنقاذ أثينا من محنتها الاقتصادية ستعرض هذا المساء على مجلس النواب الفرنسي حيث من المنتظر أن تحوز على موافقة النواب دون صعوبات تذكر.