عاجل

شركة بريتيش بتروليوم أعلنت أنها نجحت في سد ثلاثة منافذ في البئر المتسبب في تسرب النفط . و هي قد بذلت جهودا غير مسبوقة لاحتواء التسرب النفطي في خليج المكسيك وذلك بنقل غطاء متطور لاستخدامه لسد منفذ البئر . العملية تمت عن طريق ما يسمى روموتلي أوبيرايتد فيهكل، أي باستعمال روبوت أرسل في أعماق البحر كما تم تصميم غطاء و هو عبارة عن هيكل معدني ضخم في أعلاه قبة .
جون كوري
“ هو عبارة عن علبة مستطيلة وزنها 98 طنا ..سيتم وضعها فوق مصادر التسرب بما يسمح بجمع النفط وتمريره من خلال شبكة أنابيب إلى سفينة حفر تقف على سطح الماء”
ستعمل الشركة على ربط الأنظمة ببعضها من أجل احتواء النفط أولا عن طريق الغطاء الرئيسي الذي وضع فوق مصدر التسرب الأول وغطائين آخرين لمصدري التسرب الأخريين وتمرير النفط إلى السفينة التي تنتظر على سطح الماء.
ويعد وضع هذه الغطاء على عمق نحو 1524 مترا صعبا للغاية نظرا للظلام الذي يسود المكان.ينبغي حفر 3956 مترا في عمق قاع البحر للوصول إلى الآبار و القيام بعد ذلك بسدها ..العملية تستغرق 3 أشهر. وتهدد البقعة النفطية التي تتجه إلى السواحل الجنوبية للولايات المتحدة بفعل الرياح و الناجمة عن تسرب نفط من المنصة البيئة و الاقتصاد المحلي خصوصا الصيد البحري والسياحة.