عاجل

تقرأ الآن:

العلاقة بين بريطانيا وأوروبا على ضوء ما ستفرزه صناديق الاقتراع


المملكة المتحدة

العلاقة بين بريطانيا وأوروبا على ضوء ما ستفرزه صناديق الاقتراع

ما هي العلاقة بين اوروبا وبريطانيا ؟ كيف سيكون شكلها في ظل المشهد السياسي المقبل للمملكة المتحدة بعد الانتخابات؟ وما هي انعكاساتها على ضوء الفائز من العمال او المحافظين او حتى حكومة ائتلافية، بريطانيا واوروبا في المرحلة المقبلة في تلخيص لمراسل يورونيوز الخاص كيث غريفس.

هذه الانتخابات تهيمن عليها القضايا المحلية بشكل كبير، لكن ايا من يشكل الحكومة المقبلة، عليه ان يأخذ بالحسبان سريعا العلاقة مع اوروبا،. خصوصا حول تعليقات المفوضية الاوروبية عشية الانتخابات، والتي اعلنت ان على بريطانيا أخذ خطوات صارمة للتعامل مع ديونها المتزايدة، اقتصاد هذه الدولة سيكون مع نهاية العام الحالي أسوأ من اي اقتصاد امة اوروبية رئيسية واضافوا اليونان الى القائمة، لكن هناك مشكلات اخرى في العلاقة مع اوروبا لأي حكومة جديدة.

مثلا، اذا كان هناك ائتلاف بين المحافظين والديمقراطيين الاحرار ، فهما سيختلفان بحدة في توجههما حول الهجرة، حول الدفاع الاوروبي، وقضايا السيادة، واذا فاز السيد كاميرون زعيم المحافظين، وهو كما يبدو سيكون رئيس الوزراء المقبل، وشكل حكومة منفردا او ضمن ائتلاف حكومي ، عليه ان يعيد انتزا ع ملفات بريطانية تحت سيطرة الحكومة من بروكسل. خصوصا فيما يتعلق بقوانين الهجرة، وربما يقدم للبرلمان مشروع قانون حول السيادة، وهذا لن يمر بسهولة مع بروكسل، ما يعني وجود مشكلات مستقبلا”.