عاجل

تقرأ الآن:

العمال: قد نتحالف مع الليبراليين الديمقراطيين ولم نخسر الإنتخابات البريطانية


المملكة المتحدة

العمال: قد نتحالف مع الليبراليين الديمقراطيين ولم نخسر الإنتخابات البريطانية

بعد انتخابه في دائرته كيكرالدي، براون شكر دائرته ووجه لهم رسالة بأنه على استعداد لخدمتهم كما عهدوه، خطاب كان أشبه بخطاب وداعي ذكر فيه بإنجازاته منذ وصوله إلى البرلمان وسدة الحكومة. براون تحدث بعد انتخابه بلسان النائب عن مقاطعة كيكرالدي، للسنة السابعة والعشرين عضواً في البرلمان. جملة واحدة تحدث فيها كرئيس للحكومة في إشارة للإنتخابات:“المجهول ينتظر نتيجة هذه الإنتخابات.“ 
 
من جهتهم العديد من وزراء حزب العمل البريطاني عبروا مساء الخميس، فجر الجمعة عن إمكانية تشكيل ائتلاف مع حزب الليبراليين الديمقراطيين، ما من شأنه أن يسمح لرئيس الوزراء المنتهية ولايته براون على البقاء على الرغم من انتصار المحافظين في الانتخابات البرلمانية. وذلك عقب نشر نتائج استطلاعات الفرز الأولية. وقد رشحت معلومت من داونينغ ستريت بأن براون سيسعى وراء تحالف إذا ما أثبتت النتائج أن الأمور تتجه نحو برلمان معلق.
 
في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية اعتبر وزير التجارة بيتر ماندلسون بأنه “لا يرى أية مشكلة من حيث المبدأ في محاولة اعطاء البلاد حكومة قوية ومستقرة” إذا ما كان السبيل إلى ذلك في التحالف مع الليبراليين الديمقراطيين.
 
كما أكد وزير الداخلية آلان جونسون بانه لا يرى “مشكلة” من احتمال تشكيل حكومة ائتلافية مع الليبراليين. “أعتقد أن لدينا الكثير من القواسم المشتركة ،“ مشيرا بوجه خاص الى الاصلاح الانتخابي المنشود من قبل كل من حزب العمال والليبراليين الديمقراطيين، رافضا الاعتراف بهزيمة حزبه حيث اضاف “اننا نجد انفسنا في حالة برلمان من دون أغلبية مطلقة، وليس اعترافاً بالهزيمة” معتبراً أن الدستور البريطاني يعطي رئيس الوزراء المستقيل، فرصة للبقاء في منصبه، إذا لم تتكمن المعارضة من الحصول على الأغلبية.