عاجل

قمة لقادة منطقة اليورو في بروكسل لتفادي اتساع أزمة اليونان

تقرأ الآن:

قمة لقادة منطقة اليورو في بروكسل لتفادي اتساع أزمة اليونان

حجم النص Aa Aa

التصدي بأكثر نجاعة للمضاربات المالية ووضع أسس للتشدد والانضباط في الميزانيات وإصلاح النظام النقدي..تلك هي أبرز محاور قمة قادة دول منطقة اليورو التي تبدأ أعمالها مساء الجمعة في بروكسل. قادة المنطقة التي تعرف تراجعا لافتا لصرف اليورو سيحاولون محاصرة الأزمة اليونانية ومواجهة خطر اتساعها في دول أخرى. كما يتوقع أن يؤكد قادة دول وحكومات منطقة اليورو على تشديد قواعد معاهدة الاستقرار التي تحكم مراقبة حالات العجز والبحث في فكرة تأسيس وكالة تصنيف ائتمانية أوروبية لمواجهة الوكالات الأمريكية المتهمة بزيادة تأجيج الأزمة.

زميلنا يوهانيس بارك استفسر هذه المحللة الاقتصادية دانيالا شوارزار عن الدروس المستخلصة من أزمة أثينا فقالت : “ نحن بحاجة إلى إحصائيات أفضل يعني إعطاء المزيد من الصلاحيات لمعهد الإحصاء الأوروبي يوروستات. نحن بحاجة إلى تنفيذ صارم لآليات المراقبة يعني أنه في حال معاناة بلد ما من عجز مرتفع للغاية في الموازنة على الحكومات الأخرى والمفوضية الأوروبية التنبيه إلى الأخطار وفرض عقوبات بشكل أكثر صرامة”.

قمة قادة منطقة اليورو تتزامن مع تبني البرلمان الألماني لمشروع القانون الذي تقدمت به المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لتقديم مساعدات بمليارات اليوروهات لأثينا لإنقاذها من خطر الإفلاس.