عاجل

تقرأ الآن:

اجتماعات في بروكسل اليوم لمكافحة انتشار ازمة اليونان المالية


العالم

اجتماعات في بروكسل اليوم لمكافحة انتشار ازمة اليونان المالية

المفوضية الاوروبية ووزراء المالية في الاتحاد الأوروبي يعقدون اجتماعا اليوم لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل مشروع الدعم المالي الذي يهدف الى اقامة خط دفاع مغلق وحماية الاستقرار في منطقة اليورو ومواجهة الازمة في بلدان اوروبية عدة.

وكان قادة البلدان ال 16 التي تستخدم العملة الاوروبية الموحدة وضعوا الخطوط العريضة لهذه الخطة في اجتماعهم مساء السبت الذي اقروا فيه رسميا تقديم مساعدات عاجلة لانقاذ اليونان المثقلة بالديون.

المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اعتبرت الخطوة مهمة للغاية قائلة :
“اذا نظرتم الى ما جرى يوم الخميس او الجمعة ترون اننا نواجه تتطورات غير جيده في عدد من الدول الاوروبية ، ليس في بلد واحد فقط، لهذا قررنا مكافحة تطور الازمة وفقا لتدابير معينة”

وعلى الرغم من أن التركيز الأساسي كان على اليونان الا ان البرتغال واسبانيا اعتبرا عرضة للمضاربين بسبب ديونهم الكبيرة بالاضافة الى خطر يحدق بايرلندا والمملكة المتحدة وفقا للخبراء .

القادة الاوروبين اعترفوا ان الازمة لسيت يونانية فحسب بل هناك مخاطر كبيرة تقع على اسواق الاوراق المالية وقد القى بعض القادة, مثل نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل, مسؤولية الازمة على حملة المضاربات في الاسواق والمتهمة بتفاقم الازمة, وتوعدا بوقفها.