عاجل

عاجل

هبة مالية اوروبية قياسية لانقاذ اليورو

تقرأ الآن:

هبة مالية اوروبية قياسية لانقاذ اليورو

حجم النص Aa Aa

يقول احدهم ان الخطوة جائت متأخرة ويرد آخر ليت الازمة اليونانية لم تكن المحرك الاساس لاظهار قدر اعظم من التعاون، لكن أوروبا فعلتها مكرهة لمنع انزلاق دول اوروبية اخرى الى مستنقع العجز والمديونية كما غرقت اليونان وهب الجميع لانتشالها او قل لانتشال عملة اوروبا الموحدة “ اليورو” بعد ان أضحت على المحك.

أحدى عشرة ساعة من المفاوضات المارثوينة تجلى فيها التعاون الاوروبي في واحدة من أكبر خطط الدعم المالي في العصر الحديث بعد الازمة المالية العالمية في الفين وثمانية وأثمرت عن خطة الانقاذ “الصدمة والرعب” بقيمة تريليون دولار .

رئيس المفوضية الاوروبية جوسيه مانويل باروزو:
“هذه الصفقة لم تكن فقط حول المساعدة، لكنها ايضا حول جهود مستقبلية للوحدة، ارحب بالالتزامات الواضحة الصادرة عن عدد من الدول الاعضاء لاتخاذ اجراءات اضافية من الوحدة المالية قريبا، الحل لهذه المعضلة يكمن في اوروبا متماسكة عبر التنسيق في سياستها الاقتصادية”.

سبعمئة وخمسون مليار يورو انعشت الاسواق الاوروبية وضخت الدم في عروق اليورو بعد احتضار ليرتفع الى ثلاثة بالمئة وارتفعت معه الاسهم الاوروبية الى مستويات قياسية منذ سبعة عشر شهرا. ويبقى السؤال عما اذا كانت اوروبا تشتري وقتا ليس الا، لمعالجة مشكلات مالية متجذرة.