عاجل

عاجل

مكاسب عظيمة للأسواق الأوروبية في تداولات الإثنين

تقرأ الآن:

مكاسب عظيمة للأسواق الأوروبية في تداولات الإثنين

حجم النص Aa Aa

جنت الأسواق الأوروبية مكاسب عظيمة في تداولات الإثنين حيث ارتفعت بورصة مدريد إلى أعلى مستوى لها في تاريخها نتيجة تفاؤل المستثمرين بإعلان الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي عن خطة غير مسبوقة لإنقاذ أوروبا من تفشي أزمة الديون في أوصالها.

كما استبشر المستثمرون بإعلان البنك المركزي الأوروبي أنه بدأ فعلا في شراء سندات الحكومات المتأزمة لإعادة الاستقرار إلى العملة الأوروبية الموحدة التي تدهورت في الآونة الأخيرة.

قال أنطوان جوليار، الخبير الاقتصادي لدى يورونيوز:
“البنك المركزي الأوروبي اشترى سندات قروض الحكومات الأوروبية المتأزمة، وهذا سيسمح لتلك الدول بتمويل خزائنها بأقل التكاليف لأن أسعار الفائدة ستكون أقل ارتفاعا. ثانيا: كانت هناك عملية إعادة التمويل لسنة وستسمح بإعادة تمويل البنوك التجارية لأن القروض بدأت تجف وهذا الأمر لم يقم به البنك المركزي منذ مدة طويلة. وثالثا: الاتفاق مع أكبر البنوك المركزية العالمية على تبادل العملات وهذا سيسمح لمنطقة اليورو بالحصول على ما يكفيها من الدولارات”.

وبالإضافة للنجاح الباهر الذي حققته المصارف المالية ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة في صبيحة التداولات فوق دولار وثلاثين سنتا قبل أن تعود إلى الانخفاض عند الإغلاق لتعادل دولارا وثمانية وعشرين سنتا.