عاجل

المركبة الفضائية آتلانتيس في آخر مهمة قبل التقاعد: مشوار لامع عسكريا ومدنيا وسينمائيا

تقرأ الآن:

المركبة الفضائية آتلانتيس في آخر مهمة قبل التقاعد: مشوار لامع عسكريا ومدنيا وسينمائيا

حجم النص Aa Aa

في الثالث من تشرين الأول من عام ألف وتسعمائة وخمسة وثمانين، قامتْ المركبة الفضائية آتلانتيس بأول مهمة لها.
الاسم الذي اختير لها جاء تخليدا لذكرى سفينة قديمة خاصة بالبحوث حول البحار والمحيطات نشطت بشكل خاص بين ثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي.
نشاطات آتلانتيس كانت عسكرية إلى غاية نهاية الثمانينيات.

قبل تقاعدها، تقوم آتلانتيس بمهمة لتركيب تجهيزات خاصة بالمحطة الفضائية الدولية. آتلانتيس تتردد على هذه المحطة منذ سنة ألفين.

في السيرة الذاتية لآتلانتيس إحدى وثلاثون رحلة بقرابة مائتي ألف كيلومتر، ونقلتْ خلالها إجماليًا مائةً وخمسةً وثمانين من رواد الفضاء. من بين اشهر مهامها إطلاق المسبار ماجلان وأيضا غاليليو باتجاه كوكبي الزهرة والمشتري، إضافة إلى مهام أخرى عالية الأهمية.

نقلت المركبة آتلانتيس رواد الفضاء إلى المحطة الفضائية الروسية “مير” في أواسط التسعينيات عبر سبع رحلات قبل أن تنعم بفترة نقاهة لإصلاحها لتواصل بعدها الرحلات ابتداءً من سنة ألفيْن باتجاه المحطة الفضائية الدولية.

وبعد حاث انفجار المركبة كولومبيا عند عودتها من مهمة فضائية، بمجرد دخولها الغلاف الجوي ووفاة طاقمها، أوقفت وكالة النازا جميع رحلات المَركبات الفضائية طيلة عامينِ ونصفِ العام.

مشوار جميل ذلك الذي قطعته آتلانتيس حتى الآن، بما في ذلك في الحقل السينمائي حيث كانت من بين أبرز أبطال فيلم Armagedon سنة 1998م.

ومن الآن فصاعدا، لن تعوِّل وكالة النازا سوى على مركبتي “ديسكوفري” و“إنديفور“، لأن “آتلانتيس” دخلتْ سن التقاعد بعد المهمة المبرمجة مساء الجمعة 14 مايو 2010 من الساعة الثامنة وعشرين دقيقة حسب التوقيت الفرنسي.