عاجل

تقرأ الآن:

ليالي الموسيقى في مدينة ليون الفرنسية


ثقافة

ليالي الموسيقى في مدينة ليون الفرنسية

بينما تُحيي مدينة كان الفرنسية مهرجانها السينمائي ترقص ليون على أنغام لياليها الموسيقية التي اعتادت أن تُحييها منذ العام ألفين وثلاثة. أربع ليالي من كل عام في خمسين موقعاً من مواقع مدينة ليون تتحوّل إلى مهرجانات راقصة على أنغام موسيقى إلكترو يحتل فيها الروك مقام الطليعة

فنسان كاري، مدير ليالي الموسيقى :

“جذورنا تغوص في موسيقى إلكترو ونحن جميعاً تثقفنا على هذه الموسيقى وعلى تاريخ التكنو في التسعينيات. لكن ليالي الموسيقى التي نُحييها مفتوحة على أنواع موسيقية أخرىومنذ سنوات ندخل في برنامج هذه الليالي فنانين قادمين من موسيقى الروك ومسرح الهيب هوب وأحياناً من موسيقى الجاز والموسيقى التجريبيةولدينا برنامج حافل حول الصورة الرقمية والألعاب البصرية التي نسميها “الصورة السمعية” ونجد فيها مشاهد كثيرة وبخاصة مشاهد بيانية سينوغرافية على الموقع الأساسي “مارشيه غار”

في “مارشيه غار“، مشاهد بصرية وجماهير راقصة. ومهرجان هذه السنة طغى فيه الروك، بتأثير من “ ذي جيم جونز ريفيو”. خلال السنوات الثلاث الماضية لم تُنتج هذه الفرقة البريطانية سوى ألبومين فقط

(كيف يحددان أسلوبهما الموسيقى)
روبرت أورتون: “بثلاث كلمات: روك ـ إند ـ رول”
جيم جونز: “نلعب نوعين من الموسيقى: روك و رول”

عرض حي لـ“ذي جيم جونز ريفيو” وهو في منزلة وسط بين ليتل ريتشارد و أم سي فايف. موسيقاه الروك الشديدة الصخب مستوحاة من “ذا منفيس فلاش” و“جورجيا بيتش” و“ذا كيلار”.

جيم جونز (بخصوص نجاح موسيقى روك أند رول):
“أعتقد أن الروك أند رول موسيقى سهلة الفهم لا تحتاج إلى مرجعيات معينة لفهمها يسمعها الناس ويفهموها مباشرة فيها عنصران فقط طاقة البانك روك والإيقاع وهذا كل شيء”

موسيقى “هوت شيب” خليط من موسيقى بوب وفونك وتكنو الإنجليزية ولا يريدون أن يتصنفوا في نوع وحده من الموسيقى. بكل بساطة: إنهم يحبون الموسيقى. هكذا ببساطة. أصدروا حتى الآن أربعة ألبومات آخرها منذ شهرين.

“ في هذا النوع من العرض عليك أن تترك الحرية المطلقة للعازفين لكي يؤثروا أكبر التأثير في الجمهور. أحيانا علينا أن نعيد ترتيب الإغاني أو نعيد النظر في صورتها فعندما لا تتناسب الأغنية مع عرض اللايف أو مع أجواء الجمهور تعلمنا كيف ندخل عليها أشياء تجعلها تلعب دورها على أكمل وجه.

عرض هوت شوب.
سبعة وستون ألفاً من عشاق الموسيقى حضروا ليالي الموسيقى في مدينة ليون العام الماضي. هل يكون الإقبال على ليالي الموسيقى هذا العام أكثر من العام الماضي؟ ذلك متوقف على حالة الطقس الماطر أو المشمس.

سنة بعد سنة يتزايد تأثير الروك في مهرجان ليالي الموسيقى. وهذ السنة تجاوز تأثيره هذا المهرجان لتنتقل عدواه إلى مهرجانات موسيقية أخرى تُقان هذا الصيف في مدن فرنسية مختلفة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
معرض في اسرائيل عن السحر والرموز الصوفية اليهودية عبر التاريخ

ثقافة

معرض في اسرائيل عن السحر والرموز الصوفية اليهودية عبر التاريخ