عاجل

المبادرات المنفردة لألمانيا تثير استياء شركائها الأوروبيين

تقرأ الآن:

المبادرات المنفردة لألمانيا تثير استياء شركائها الأوروبيين

حجم النص Aa Aa

إعلان ألمانيا حظر البيع على المكشوف لعدد من الأصول أحرج العديد من شركائها الأوروبيين وفي مقدمتهم فرنسا لأن القرار كان فرديا وبعيدا عن نقاشات اجتماع وزراء المالية الذي عقد الثلاثاء الماضي. باريس لم تتردد في انتقاد المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فيما المحللون يشددون على هذه أن الخطوة لا تعد سابقة في أوروبا.
المحلل كارال لانو من مركز دراسات السياسات الأوروبية يقول ليورونيوز : “ عندما كانت هناك أزمة مالية في سبتمبر أكتوبر الماضي دول أوروبية عديدة اتخذت إجراءات متعلقة بالبيع على المكشوف للأصول دون التشاور مع الآخرين.
اليوم هذه الدول لم تتمكن على ما يبدو من التوصل إلى التنسيق على
المستوى الأوروبي. ربما كان على هذه الدول التحرك بسرعة لكن ذلك يعد مؤشرا على نوعية رد الفعل في العديد من العواصم. وما هو مؤكد هو أنه إلى جانب ألمانيا ثمة بريطانيا التي سنت قوانين لتطبيقها على المصارف الأوروبية دون استشارة نظرائها في أوروبا”.
المسؤولون الأوروبيون أكدوا تفهمهم للخطوة الألمانية لافتين إلى أن مثل هذه الإجراءات قد تكون أكثر نجاعة في حال إقرارها على المستوى الأوروبي.
المفوضية الأوروبية من جهتها شددت على المزيد من التنسيق لأن مثل هذه التحركات الفردية من شأنها أن تلحق الأضرار باليورو في ظل العجز المتفاقم في العديد من الدول الأوروبية. وزراء المالية الأوروبيون سيلتقون مجددا هذا الجمعة في اجتماع تأمل خلاله ألمانيا أن تلعب دورا لافتا في رسم خريطة طريقة الخروج من العجز المتفاقم في الميزانيات.