عاجل

عاجل

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر مشروعَ أوباما للإصلاحٍ المالي

تقرأ الآن:

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر مشروعَ أوباما للإصلاحٍ المالي

حجم النص Aa Aa

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر مشروعَ قانونِِ إصلاحٍ ماليٍ الأكبر من نوعه في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أزمة الثلاثينيات في أعقاب انهيار بورصة وول ستريت سنة ألف وتسعمائة وتسعة وعشرين.
ويُعد هذا الإصلاح من أولويات الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أجل ضبط الأسواق المالية وتقليص نفوذ وول ستريت.

الرئيس الأمريكي عبَّر عن ارتياحه لإقرار مشروعه الإصلاحي، ووعد الأمريكيين بعدم تكرر الكارثة المالية الدولية الأخيرة بفضل الآليات الجديدة، وقال:
“بفضل هذا الإصلاح المالي، لن يُطلب بعد اليوم من الأمريكيين أن يدفعوا فاتورة أخطاء بورصة وول ستريت. ولن يكون هناك إنقاذ مالي على حساب دافعي الضرائب بعد الآن. وفي حال فشل مؤسسة مالية كبيرة، ستكون لدينا الأدوات الكافية لتصفيتها دون وضع الاقتصاد برمته في خطر”.

القانون الجديد سيتم دمجه مع نص القانون الذي وافق عليه مجلس النواب في كانون الاول/ديسمبر، ما قد يدخل عليه بعض التعديلات، قبل رفعه إلى الرئيس باراك أوباما ليوقعه كي يصبح ساري المفعول.

الإصلاح المالي يضع قيودا على نشاطات المصارف والبورصة وقد يؤدي إلى تقليص حجم أرباحها خلال الأعوام المقبلة. كما يوفر آليات لوقاية الاقتصاد من الانهيارات المصرفية ودون المساس بحرية السوق يقول أوباما.

في هذه الأثناء، يستعد تيموتي غايتنر، سكريتير الدولة الأمريكي للخزينة، لزيارة بريطانيا وألمانيا الأسبوع المقبل لإجراء محادثات حول الوضع الاقتصادي الأوربي والآليات الكفيلة بإعادة الاستقرار والثقة إلى الأسواق وتحقيق الإنعاش الاقتصادي.