عاجل

تقرأ الآن:

بولندا:الفيضانات تُخلِّف قتلى ومشردين ونحو ملياري يورو من الخسائر


بولندا

بولندا:الفيضانات تُخلِّف قتلى ومشردين ونحو ملياري يورو من الخسائر

خسائر الفيضانات التي تجتاح بولندا قد تصل فاتورتها إلى ملياري يورو حسب رئيس الوزراء البولندي.

السيول الجارفة أودت بحياة سبعة أشخاص، خمسة منهم في جنوب البلاد الذي يُعدُّ الأكثرَ تضررا من الفيضانات..في حين اضطر الآلاف للنزوح عن ديارهم.

السيول لم تمهل السكان لتنظيم الإجلاء وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أغراضهم وأمتعتهم مثلما هو شأن هذه المرأة التي قالت وهي تذرف دموعها:
“الموجة الكبيرة داهمتنا..لم تترك لنا الوقت لتنظيم أنفسنا، وكل ما تمكنتُ من فعله هو النجاة بنفسي وإنقاذ طفلي ولو حافي القدمين”.

تستخدم السلطات البولندية في الوقت الحالي مئات الآلاف من أكياس الرمل في وضع الحواجز لمقاومة السيول والتقليص من حجم الكارثة…التوقعات تشير إلى أن منسوب مياه نهر فيستولا سيرتفع بنحو أربعة أمتار ليصل إلى ضعف ما كان عليه قبل أيام…

السيول التي اجتاحت وسط أوربا طالت أيضا النمسا وسلوفاكيا والمجر وجمهورية التشيك.

لكنها أضرت كثيرا بالمناطق الجنوبية لبولندا، وهي تتجه في الوقت الحالي نحو الشمال مُهددة العاصمة وارسو التي بدأت شوارعها المحاذية لضفاف نهر فيستولا تشهد أول تسربات المياه إلى المنازل والمحلات التجارية.

في جنوب بولندا قال رجال الاطفاء إن سكانا كثيرين يرفضون ترك منازلهم خوفا من تعرضها للسطو ليلا..السلطات المحلية ناشدتهم ترك بيوتهم والإصغاء لرجال المطافئ حين تحين ساعة الإجلاء حتى لا يعرضوا حياتهم للخطر.

رئيس الحكومة البولندي أعلن أنه سيطلب مساعدة مالية من الاتحاد الأوربي، لأن عشرات الآلاف من البولنديين سيتضررون من الفيضانات.