عاجل

تقرأ الآن:

خليج المكسيك:احتواء التسرب النفطي متواصل و"بريتيش بيتروليوم" متهمة بإخفاء الحقيقة


الولايات المتحدة الأمريكية

خليج المكسيك:احتواء التسرب النفطي متواصل و"بريتيش بيتروليوم" متهمة بإخفاء الحقيقة

محاولات احتواء بقعة النفط الخام المتسرب منذ أسابيع من بئر في أعماق خليج المكسيك متواصلة… النيران المشتعلة والانفجارات أصبحت مشهدا يوميا في المنطقة.

إدارة الرئيس الامريكي باراك أوباما أبلغتْ شركة بريتيش بيتروليوم المسؤولة عن الحادث أنها تقاعستْ عن تقديم معلومات وافية عن التسرب النفطي في خليج المكسيك وطالبت الشركة بنشر كل ما جمعته من بيانات أو معلومات بشفافية.

في رد فعلها، سارعت بريتيش بيتروليوم إلى نشر صور فيديو على النت تنقل على المباشر تطورات التسرب استجابة لطلب واشنطن.

إيدْ ماركيْ أحد كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية أعلن:
“بريتيش بيتروليوم عرقلتْ الكشفَ عن شريط الفيديو لمدة ثلاثةٍ وعشرين يوما، ثم وما سمحت به جزئيا لاحقا. ربما صور التسرب صورُكم، غير أن الأمر يتعلق بالمحيط الذي هو للأمريكيين جميعا”.

ما كان يخشاه جميع الأمريكيين أصبح حقيقة كارثية..فلأول مرة منذ بداية الحادث، وصلت إلى شواطئ لويزيانا بقع ثقيلة من النفط الخام وليس مجرد كرات صغيرة، ويُتوقع أن يصل المزيد في الأيام المقبلة…

بريتيش بيتروليوم قد تبدأ في حقن البئر بالطمي اعتبارا من يوم الأحد في محاولة لإغلاقه ووقف التسرب نهائيا.

الولايات المتحدة ضاعفت تقريباً المنطقة التي يُحظر فيها الصيد في مياه خليج المكسيك المتضررة من البقعة النفطية لتصل إلى 19% من المياه الإقليمية الأميركية في الخليج.

الصور التي التقطتها وكالة النازا بالأقمار الصناعية تؤكد أن بقعة النفط تتجه نحو الجنوب لتطال سواحل فلوريدا وتدخل في منطقة التيارات البحرية الكبيرة، ما قد يزيد في انتشارها إلى مناطق أخرى.