عاجل

تقرأ الآن:

بداية الحوار السنوي بين الصين و الولايات المتحدة في بكين


الصين

بداية الحوار السنوي بين الصين و الولايات المتحدة في بكين

الولايات المتحدة و الصين بدأتا اليوم في بكين الجولة الثانية من الحوار الإستراتيجي و الاقتصادي، لتعزيز التفاهم والثقة المتبادلين بين البلدين.

جولة الحوار، التي تستمر يومين، شارك فيها نحو خمسين ممثلا من البلدين، تأتي عقب قرابة عام من عقد الجولة الأولى من الحوار بين الدولتين في واشنطن.

و في الجلسة الافتتاحية للحوار قالت بكين إن على الصين والولايات المتحدة احترام المصالح الجوهرية لكل منهما، و رفضت مطالب واشنطن بتسريع رفع قيمة عملتها بالنسبة للدولار.

“ يسر الصين أن تشير إلى المبادرة الأمريكية لتخفيف الرقابة على الصادرات والاستثمار، و ترحيبها باستثمار الشركات الأجنبية فى الولايات المتحدة. خلال هذا الحوار، نأمل أن نسمع من الجانب الأمريكي تفاصيل الجدول الزمني و خارطة الطريق لإزالة الحواجز، التي تحول دون تصدير التكنولوجيا الفائقة إلى الصين، وإعطاء معاملة متساوية للشركات الصينية بالإستثمار في الولايات المتحدة”

الحوار بين بكين و واشنطن، و التي مثلها فيه وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، و وزير الخزانة الأمريكي، تيموثي جيثنر، اللذان استقبلا من قبل الرئيس الصيني، هو جين تاو، لم يقتصر فقط على الشأن الاقتصادي، بل امتد إلى القضايا الإقليمية والعالمية.

فبخصوص تصاعد التوتر بين الكورتين قالت كلينتون إن واشنطن تعمل بجد لتفادي أي تصعيد في شبه الجزيرة الكورية، و تراجع باستمرار ما إذا كان يجب ضم كوريا الشمالية لقائمتها للدول الراعية للإرهاب.

فيما اعتبرت موافقة الصين على مشروع القرار الدولي لفرض عقوبات على إيران بمثابة رسالة واضحة إلى طهران.