عاجل

عاجل

مفوضة شؤون المناخ تحذر أوروبا من التقدم اللافت لبكين وواشنطن في مجال الطاقات المتجددة

تقرأ الآن:

مفوضة شؤون المناخ تحذر أوروبا من التقدم اللافت لبكين وواشنطن في مجال الطاقات المتجددة

حجم النص Aa Aa

بروكسل تحذر من العملاق الصيني في مجال طاقة الرياح وتدعو الدول الأعضاء إلى التفكير جديا في الآثار الايجابية لرفع نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من عشرين إلى ثلاثين في المائة.

التحذير جاء على لسان المفوضة الأوروبية لشؤون المناخ كوني هاديغارد التي شددت على التطور اللافت لقطاعي طاقة الرياح والطاقة الشمسية في كل من واشنطن وبكين : “ لا يمكنكم أن تتخيلوا مدى سرعة تطور الأمور هناك سواء تحدثنا عن البناء أو السكك الحديدية أو الهواتف النقالة. الأمور تتطور بسرعة خيالية تقريبا وهذا ينطبق أيضا على قطاع الطاقات النظيفة. ليس هناك أدنى شك بالنسبة لي بأن بكين أدركت أن هذا القطاع يعد قطاع الأعمال للقرن الواحد والعشرين كما هو الشأن بالنسبة لكوريا والبرازيل”.

المفوضية الأوروبية تؤيد فكرة الرفع من نسبة تقليص الانبعاثات من عشرين إلى ثلاثين في المائة. فكرة تلقى تأييدا من كل من بريطانيا والسويد ومعارضة من كل من ألمانيا وفرنسا.

المفوضة الأوروبية لشؤون المناخ كوني هاديغارد تضيف : “ على السياسيين والدول الأعضاء والمجلس الأوروبي أن يقرروا ما إذا ومتى سيتم الانتقال إلى نسبة الثلاثين في المائة”.

الصناعة الأوروبية وفي خضم الأزمة الاقتصادية التي تعصف بأوروبا ترفض بشدة فكرة الرفع من هذه النسبة. قادة دول وحكومات الاتحاد الأوروبي سيناقشون هذه المسألة الشائكة في قمتهم المقررة الشهر المقبل.