عاجل

عاجل

بروكسل تقترح السماح لمواطني البوسنة وألبانيا بدخول دول شينغن دون تأشيرات

تقرأ الآن:

بروكسل تقترح السماح لمواطني البوسنة وألبانيا بدخول دول شينغن دون تأشيرات

حجم النص Aa Aa

المفوضية الأوروبية تعتزم السماح لمواطني البوسنة والهرسك وألبانيا بدخول دول منطقة شينغن بدون تأشيرة بحلول نهاية العام الجاري. الاقتراح الأوروبي لن يدخل حيز التنفيذ إلا في حال معالجة البلدين لمجموعة من الملفات العالقة تتعلق أساسا بمكافحة الفساد والجريمة المنظمة. المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم شددت على توضيح بعض المسائل الهامة : “ كان هناك بعض سوء الفهم الذي تسبب في مجىء الناس وطلب اللجوء في بعض الدول الأعضاء. لقد عملنا مع البوسنة وألبانيا ولقد وضعتا بالفعل استراتيجية اتصالية لاعلام المواطنين ماذا يعني ذلك ومختلف الامكانيات المتاحة وكذلك حدود هذا الإجراء. سنستمر في مراقبة ذلك والعمل مع هذه البلدان”.

في مارس آذار الماضي السلطات البلجيكية قررت إعادة مئات الألبان إلى كل من صربيا ومقدونيا بعد أن طالبوا بالحصول على حق اللجوء في البلاد لسوء فهمهم لإجراء إلغاء التأشيرات الذي اتخدته أوروبا بخصوص صربيا ومقدونيا والجبل الأسود.

ايرانست بونغوري مراسل القناة الألبانية ألسات تي في يقول : “ بعض الناس سيحاولون سوء استخدام ذلك لكن المهم أن يكونوا على علم بالتفاصيل. لا أعتقد أن الوضع سيكون مأساويا كما كان الحال في بداية العام مع كل من مقدونيا وصربيا”.

الاقتراح الأوروبي لن يدخل حيز التنفيذ إلا بعد موافقة كل من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي عليه خلال الأشهر المقبلة كما كان حال مع صربيا حين تم إعفاء رعاياها من تأشيرة شينغن بداية من التاسع عشر من ديسمبر كانون الأول الماضي.