عاجل

سيلفيو برلسكوني، الشخصية المثيرة للجدل يعود هذا الأسبوع. ففي مؤتمر صحافي عقد أمس في باريس، بعيد اجتماع وزاري لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، التي ترأس إيطاليا دورتها الحالية، استشهد رئيس الوزراء الإيطالي، بعبارة ترجع للزعيم الإيطالي الفاشي السابق بينيتو موسوليني للتعبير عن محدودية صلاحياته، وذلك في اجابة على سؤال في ما إذا كان القادة يشعرون بانتقاص سيادتهم الوطنية نظرا للتنامي الراهن في نفوذ الأسواق المالية. فرد برلسكوني قائلا:

“ كرئيس وزراء لم أشعر قط بالسلطة، ربما كان لدي هذا الإحساس كرجل أعمال. لا سلطة حقيقية لمن يتقلد منصب رئيس الحكومة، و حتى ذلك الذي اعتبروه دكتاتورا، أي موسوليني، قرأت مؤخرا عنه هذه العبارة التي كانت ضمن إحدى مذكراته: إنهم يقولون إن لدي السلطة، هذا ليس صحيحا، ربما يتمتع ذوو النفوذ بهذه السلطة، لا أعلم… بل كل ما أدركه هو أنه بوسعي فقط أمر حصاني بالتوجه إلى اليسار أو إلى اليمين، و قد كنت سعيدا بهذا “

كلام برلسكوني قبل بعاصفة من الانتقادات اللاذعة دشنتها الصحافة الايطالية الصادرة صباح اليوم، و التي عادت إلى التصريحات، فكتبت إحدى الصحف بلغة تهكمية “ عندما يستشهد برلسكوني بدكتاتور”

هذا و يتوقع أن تدخل هذه التصريحات إيطاليا في الأيام القليلة المقبلة في جدل واسع، عنوانه هذه المرة “ الثنائي برلسكوني- موسوليني”