عاجل

تقرأ الآن:

تنديد شعبي ودولي بالعدوان الإسرائيلي على أسطول السلام


العالم

تنديد شعبي ودولي بالعدوان الإسرائيلي على أسطول السلام

غضب شعبي في تركيا وإستنكار للهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية. أكثر من عشرة آلاف شخص تظاهروا أمام القنصلية الإسرائيلية العامة في اسطنبول تنديداً بالهجوم الدامي الذي شنته القوات الإسرائيلية على اسطول سفن مساعدات للفلسطينيين كان ينوي التوجه إلى قطاع غزة. المتظاهرون أحرقوا العلم الإسرائيلي واصطدموا بقوات الأمن التي انتشرت بكثافة أمام القنصلية الإسرائيلية. شرطة مكافحة الشغب التي كثيراً ما تستعمل القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، تجنبت اللجوء إلى القوة، وحرصت على إبقاء المحتجين على مسافة بعيدة من القنصلية. العاصمة الفرنسية باريس شهدت غضبا مماثلا، إذ تظاهر المئات أمام السفارة الإسرائيلية ونددوا بالعدوان الذي قامت به وحدات الجيش الإسرائيلي على أسطول الحرية، كما طالبوا بوقف العدوان والخروقات التي تستخدمها الدولة العبرية في حق سكان قطاع غزة.

بدورها شهدت العاصمة البريطانية لندن تظاهر المئات في شارع وايتهول الرئيسي في حي الوزارات، ما أدى إلى وقف حركة السير في هذا الشارع وذلك تنديداً بالهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الدولية لقطاع غزة.
ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا أمام داونينغ ستريت مقر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الأعلام الفلسطينية ولافتات تندد بموقف إسرائيل، كما هتفوا بعبارات أوقفوا جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة واكسروا الحصار الإجرامي على غزة.