عاجل

تقرأ الآن:

فان رومبوي يتنقد روسيا بشأن وضع حقوق الانسان وحرية الإعلام


أوروبا

فان رومبوي يتنقد روسيا بشأن وضع حقوق الانسان وحرية الإعلام

التعاون الاقتصادي كان المحور الأساسي للقمة الخامسة والعشرين بين الاتحاد الأوروبي وروسيا التي احتضنتها مدينة روستوف الروسية. الزعماء الأوروبيون يأملون الحصول من الكرملين على ضمانات بشأن العملة الأوروبية الموحدة التي تمثل نصف ما تملكه روسيا من احتياطات نقدية لكن هذا لم يمنع من التطرق للمواضيع الحساسة كملف حقوق الانسان وحرية الاعلام خاصة بعد اعتقال العشرات من الأشخاص في احتجاجات موسكو أمس الاثنين.
الرئيس الدائم للمجلس الأوروبي هارمان فان رومبوي يقول : “ وضع المدافعين عن حقوق الانسان والصحفييين في روسيا يثير قلقا بالغا لدى الرأي العام الأوروبي بشكل عام”.
الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف شدد من جهته على الحاجة الأكيدة لإعفاء المواطنين الروس الذين يقومون بزيارات قصيرة إلى أوروبا من تأشيرات دخول من أجل تنمية التعاون الروسي الأوروبي : “ فيما يخص التأشيرات وبصفة ملموسة عملية إلغاء هذه التأشيرات لا شيء يمنعنا من القيام بذلك بدءا من الغد. نحن مستعدون لاستقبال الأوروبيين بدون تأشيرات. المسار انطلق من جانبنا”.
روسيا سلمت الاتحاد الأوروبي مشروع اتفاقية بشأن إلغاء تأشيرات الدخول لكن هذه المسألة لا تزال شائكة في ظل عدم استعداد بعض الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي للرد بالمثل على هذه الخطوة الروسية. القادة الأوروبيون التزموا في المقابل بدعم برنامج تحديث روسيا من خلال تمويل برامج إصلاح القضاء و محاربة الفساد.