عاجل

عاجل

مجلس الأمن يكتفي بالمطالبة باجراء تحقيق حول الهجوم على أسطول الحرية

تقرأ الآن:

مجلس الأمن يكتفي بالمطالبة باجراء تحقيق حول الهجوم على أسطول الحرية

حجم النص Aa Aa

في اجتماعه الطارىء الليلة الماضية، طالب مجلس الأمن الدولي باجراء تحقيق حول الهجوم العسكري الإسرائيلي على أسطول الحرية، الذي كان ينقل مساعدات إنسانية لقطاع غزة، وبالافراج الفوري عن السفن والمدنيين المعتقلين.

مجلس الأمن دعا إلى البدء بلا تأخير بتحقيق محايد يتمتع بالمصداقية والشفافية ويتطابق مع المعايير الدولية.

بيان المجلس الذي قرأه رئيسه الحالي، مندوب المكسيك، كلود هيلير، لا يكتسي طابعا الزاميا، لكن تبنيه تطلب اجماع الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن الدولي.

و جاء في البيان أن مجلس الأمن يؤكد أن الوضع في غزة لا يطاق، لكنه لم يتضمن أي دعوة واضحة إلى رفع الحصار، رغم مطالبة العديد من الدول بذلك أثناء المناقشة العامة، التي جرت إلى غاية صباح اليوم.

في أثناء ذلك اكتفى نائب المندوب الأميركي، أليخاندرو وولف، بالتأكيد أن واشنطن تستمر في حث الاسرائيليين، بشكل يومي على توسيع حجم وتنوع السلع، التي يسمحون بدخولها الى غزة.

و قال وولف إننا ندعم أي تحقيق إسرائيلي، مضيفا نحن على يقين بأن اسرائيل تستطيع القيام بسرعة بتحقيق داخلي نزيه ويتمتع بالمصداقية والشفافية.

في غضون ذلك شهدت أمس العديد من المدن الأمريكية، من بينها واشنطن و نيويورك، مظاهرات غاضبة شارك فيها الآلاف، للتنديد بالهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية المتوجه إلى قطاع غزة المحاصر.